اَخر الأخبارالصفحة الرئيسيةالطاقات المتجددة

المغير/طاقات متجددة : وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 200 ميغاواط

المغير – أشرف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب اليوم الإثنين على وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية 200 ميغاواط ببلدية تندلة بدائرة جامعة بولاية المغير.

وأوضح السيد عرقاب -الذي يرافقه في هذه الزيارة الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مراد عجال ورئيس سلطة ضبط المحروقات رشيد نديل وإطارات من وزارة الطاقة والمناجم في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى الولاية-  أن “هذه المنشأة التي تعد أول محطة على المستوى الوطني يتم الشروع في إنجازها ضمن برنامج 2000 ميغاواط والتي تكتسي أهمية إستراتيجية في إطار مساعي الدولة الرامية إلى تحقيق الأمن الطاقوي من خلال تطوير الطاقات المتجددة وتنويع في مصادر الطاقة الكهربائية”.

ومن شأن هذا المشروع الذي حددت آجاله التعاقدية ب 14 شهرا المساهمة في بعث حركية تنموية واقتصادية واعدة بالمنطقة سيما أنه سيساهم في تشغيل أكثر من 500 عامل خلال مراحل الإنجاز ، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري .

وتحتوي هذه المنشأة الطاقوية على 20 حقلا فرعيا كهروضوئيا تضم 364000 وحدة من ألواح الطاقة الشمسية و20 محولا كهربائيا ومحطة فرعية بجهد 30 كيلو فولط ، بالإضافة إلى مولد الطاقة و أجهزة تنظيف الألواح وأنظمة التحكم والمراقبة و الكشف عن الحرائق والحماية ، وفق البطاقة التقنية للمشروع .

ويأتي هذا المشروع الطاقوي الذي يتربع على مساحة 400 هكتار ضمن برنامج طموح يشمل إنجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بمجموع 2000 ميغاواط موزعة عبر 12 ولاية عبر الوطن.

وقبل ذلك أشرف وزير القطاع على وضع حيز الخدمة شبكة الغاز الطبيعي لفائدة 474 سكن ببلدية جامعة ، حيث أكد في هذا الإطار على ضرورة استكمال كافة مشاريع الربط بشبكتي الكهرباء والغاز الطبيعي عبر مختلف بلديات الولاية ، والحرص على تلبية احتياجات السكان من هذه الطاقة الحيوية ، سيما بالمناطق الريفية والنائية.

وبالمناسبة ثمن وزير الطاقة والمناجم جهود مجمع سونلغاز وكذا السلطات المحلية في تجسيد مختلف البرامج الإستثمارية المتعلقة بضمان التموين بالكهرباء والغاز بهذه الولاية والتي تتجاوز بها نسبة التغطية بالكهرباء 92 بالمائة ، بينما تصل نسبة الربط بشبكة الغاز الطبيعي إلى 75 بالمائة.

وتسجل ولاية المغير حاليا تجسيد 51 عملية ربط بشبكة الغاز الطبيعي من ضمنها 23 عملية موجهة لفائدة المناطق النائية والمعزولة ، من خلال إنجاز شبكة توزيع بطول 337 كلم ، فضلا عن تخصيص برنامج إستثماري بنحو 112 مليون دج لتجسيد 10 عمليات تخص الربط بالطاقة الكهربائية، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري. ويواصل السيد عرقاب زيارته لولاية المغير بوضع حيز الخدمة لعدة مشاريع أخرى على مستوى بلدية عاصمة الولاية.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts