اَخر الأخبارالبيئةالصفحة الرئيسية

تثمين النفايات: احصاء أكثر من 700 متعامل اقتصادي الى غاية شهر مايو

الجزائر- أحصت مصالح السجل التجاري 714 متعامل اقتصادي ينشطون في مجال تسيير النفايات وتثمينها الى غاية 24 مايو, حسبما افادت به, اليوم الخميس, المديرة الفرعية لتنظيم النشاطات التجارية والمهن المقننة بوزارة التجارة وترقية الصادرات, سهام بوقريط.

وخلال عرضها لحصيلة المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في مجال تسيير النفايات وتثمينها, خلال يوم اعلامي نظمته الوكالة الوطنية للنفايات, أوضحت السيدة بوقريط, أنه “بعد ترميز الأنشطة التجارية الجديدة, تم احصاء 714  متعامل ناشط في تسيير النفايات, مسجل في السجل التجاري, الى غاية 24 مايو الحالي, موزعين على 550 شخص طبيعي و 164 شخص معنوي”.

واشارت المسؤولة ان هذا الإحصاء الجديد جاء بعد عملية تطهير وتحيين مدونة الأنشطة الاقتصادية الخاضعة للتسجيل في السجل التجاري التي باشرتها مصالح وزارة التجارة و ترقية الصادرات, مشيرة انه تم, في مجال تسيير النفايات وتثمينها, ترميز 16 نشاطا تجاريا جديدا تخص الإنتاج والخدمات والتصدير, وفي نفس السياق, تم حذف 25 نشاطا تجاريا واستبدالها بالرموز الجديدة”.

وكشفت السيدة بوقريط أنه “سوف يتم قريبا إدراج مجال تسيير النفايات في فائدة التجار المتنقلين”, مشيرة الى أن “الوزارة ترافق وتسعى لاستقطاب اكبر عدد ممكن من المتعاملين الاقتصاديين والتقليل من الناشطين غير القانونيين”.

من جهة أخرى أضافت المسؤولة أن نشاط تصدير النفايات “مقنن” ويخضع لتنظيم خاص يتطلب حيازة رخصة من طرف وزارة البيئة والطاقات المتجددة, مشيرة إلى أن عدد المتعاملين الاقتصاديين الحائزين على امكانية التصدير, عبر الترميز التجاري الخاص بهذا النشاط, بلغ 636 متعامل, منهم 166 شخص طبيعي و 470 شخص معنوي.

من جهته أوضح مدير السجل التجاري على مستوى المركز الوطني للسجل التجاري, عمر جعبوب, بأن “عملية ترميز النشاطات وحذف بعضها تقلصت تماشيا مع احتياجات السوق الوطنية والدولية ومواكبة للتطورات الاقتصادية الجديدة, حيث أصبح اليوم بإمكان حامل رمز نشاط الانتاج ممارسة نشاط التصدير دون حيازة سجل جديد خاص به”.

وذكر المسؤول بأهم التسهيلات التي يقدمها المركز للمتعاملين الاقتصاديين في عملية منح الرموز,  مشيرا الى أهمية الرقمنة في تسهيل هده العملية.

من جانبها, قدمت مديرة تطوير الاقتصاد الأخضر بالوكالة الوطنية للنفايات, آمال أسماء, عرضا حول دور الوكالة في الشعب المتعلقة بتسيير النفايات وتثمينها.

وكان اليوم الاعلامي, الذي جرت فعالياته بمقر الوكالة الوطنية للنفايات, بالتنسيق مع المركز الوطني للسجل التجاري ووزارة التجارة وترقية الصادرات, فرصة للتأكيد على أهمية الاقتصاد التدويري وتنظيم نشاط جمع النفايات قصد المساهمة بشكل فعال في استرجاعها وتثمينها.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts