اَخر الأخبارالصفحة الرئيسيةالطاقات المتجددة

منتدى الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز : الهيدروجين الأخضر وآفاق إنتاجه محل نقاش

وهران ـ شكل الهيدروجين الأخضر وآفاق إنتاجه في الجزائر محورا رئيسيا لجلسة حول “الطاقات المتجددة والهيدروجين والطاقات الحيوية”، المنظمة في إطار المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز، الذي تختتم أشغاله يوم الأربعاء بوهران.

و ذكر عميد كلية المحروقات والكيمياء بجامعة بومرداس، الأستاذ حمادة بوجمعة، أن “الهيدروجين طاقة نظيفة وغير ضارة بالبيئة، مشيرا إلى أن “له خصائص بيئية هامة ويمكن استخدامه كوقود في جميع القطاعات بما في ذلك النقل والصناعة وكمواد خام للعديد من المنتجات البتروكيماوية.”

و حسب ذات المختص فإن “الجزائر تتوفر على كل المؤهلات الضرورية للاستثمار بشكل كامل في هذا المجال على غرار الباحثين ومراكز البحث والمنشآت والشركات الكبرى التي يمكن إشراكها، بالإضافة إلى الإرادة السياسية الواضحة جدا فيما يتعلق بالإنتاج واستخدام هذه الطاقة الجديدة”، مؤكدا على “ضرورة موائمة كل هذه الكفاءات والقدرات والتوجه نحو استحداث تكنولوجيا جزائرية”.

و من جهتها أكدت الأستاذة والباحثة في الكيمياء بجامعتي العلوم والتكنولوجيا “هواري بومدين” بالجزائر العاصمة وبومرداس، عبد الصادق زوليخة، أن “الهيدروجين يمثل طاقة الغد “, مضيفة “إنه عامل جد مهم لتطوير جميع القطاعات”.

و استنادا لذات المختصة فإن “الغاز الطبيعي يمكن أن يكون مصدرا رئيسيا لإنتاج الهيدروجين”. و”لدينا احتياطي كبير من الغاز الطبيعي لإنتاج الهيدروجين، أي أكثر من 85 بالمائة من الميثان والذي يعد ضروري جدا في هذا المسعى”, وفق نفس المتحدثة.

كما تطرق الباحث بن عرابع رفيق من جامعة الطارف إلى إمكانات استخدامات هذه الطاقة، مؤكدا أن “الهيدروجين يمكن أن يكون مصدرا مهما جدا للطاقة للجزائر”.

و أضاف أنه “يمكن استخدامه في العديد من القطاعات، لاسيما النقل، حيث يمكن أن يحل مستقبلا محل المازوت.

و بالنسبة لميسيما جيلالي، ممثل مجمع سوناطراك، فإن “الجزائر لديها العديد من المؤهلات لرفع التحدي لإنتاج الهيدروجين بفضل إمكاناتها الهائلة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه ومساحتها الشاسعة التي يمكنها استقبال منشآت للطاقة الشمسية ذات قدرات عالية تضمن إنتاج الهيدروجين بتكلفة تنافسية للغاية”.

و ذكر أن “الجزائر تتوفر كذلك على شبكة من خطوط أنابيب نقل الغاز الطبيعي اتجاه أوروبا ولديها أيضا خبرة طويلة في صناعة الغاز الطبيعي والصناعة البتروكيمياوية”.

للإشارة يسجل هذا المنتدى الذي يدوم يومين  أكثر من 700 مشارك من فاعلين في الصناعة وأكاديميين لمناقشة دور ومكانة الغاز الطبيعي في الانتقال الطاقوي.

و تتناول هذه التظاهرة الاقتصادية عدة محاور تعنى بالعديد من المجالات المتعلقة بالغاز (المنبع والمصب) وكذا التسويق والنقل والتوزيع والاستخدامات المتعددة للغاز الطبيعي.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts