اَخر الأخبارالصفحة الرئيسية

تسيير النفايات المنزلية والمشابهة: إحصاء أكثر من 5000 مؤسسة ناشطة

الجزائر – تجاوز عدد المؤسسات الجزائرية الناشطة في مجال تسيير النفايات المنزلية والمشابهة لها بنهاية 2023، أزيد من 5000 مؤسسة، حسبما أفادت به اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، مسؤولة بالوكالة الوطنية للنفايات.

وأوضحت مديرة تطوير الاقتصاد الاخضر بالوكالة، امال اسما، في تصريحات صحفية على هامش يوم دراسي حول موضوع “الاقتصاد الدائري والتغيرات المناخية”، أنه تم إحصاء بنهاية سنة 2023 أكثر من 5000 مؤسسة مسجلة في الانشطة المرتبطة بتسيير النفايات المنزلية والمشابهة لها، من نقل واسترجاع وتثمين ورسكلة، ما يشير إلى اقبال الشباب خلال السنوات القليلة الماضية على هذا النوع من المقاولة البيئية.

وكحصيلة أولية، قدرت كمية النفايات المنزلية والمشابهة، المنتجة خلال 2023، بأكثر من 12 مليون طن، بقيمة تسويقية تفوق 200 مليار دج، حسب السيدة اسما.

من جهة أخرى، كشفت المسؤولة في تصريح ل/وأج، أن الوكالة الوطنية للنفايات قدمت مؤخرا طلب اعتماد لدى الصندوق الاخضر للمناخ، وهو الأمر الذي سيمكن أصحاب المشاريع المتعلقة بالحد من التغيرات المناخية في الجزائر من الاستفادة من تمويلات هذا الصندوق الدولي.

وفي كلمة ألقاها خلال أشغال اليوم الدراسي، ثمن مدير الوكالة الوطنية للنفايات، كريم ومان، إطلاق الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي حيث ستسمح للعديد من الناشطين الاحرار في مجال تسيير النفايات من مزاولة نشاطهم بشكل قانوني، والاستفادة من الامتيازات الضريبية وكذا الحصول على التغطية الاجتماعية.

وأكد بهذا الخصوص حرص وكالته على توجيه الشباب من اجل الانخراط وحثهم وتحفيزهم على التسجيل كمقاولين ذاتيين.

وشهد هذا اليوم الدراسي المنظم من طرف الوكالة الوطنية للنفايات بالتعاون مع سفارة هولندا لدى الجزائر وجامعة العلوم والتكنولوجيا “هواري بومدين”، الذي جرى بحضور السفيرة الهولندية، جانا فان دير فيلد، تقديم عدة عروض حول استراتيجيات وخبرات كل من الجزائر وهولندا في مجال الاقتصاد الدائري والتغيرات المناخية.

وفي هذا الصدد، أبرزت السفيرة دور الاقتصاد الدائري، كمفهوم مبتكر، يحمل حلا مستداما وخيارا واعدا في مواجهة التحدي العاجل المتعلق بتغير المناخ، مؤكدة على ضرورة تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

كما تم تقديم عدة مداخلات من طرف متعاملين في مجال تسيير النفايات وباحثين وخبراء وطلاب في التخصصات ذات الصلة، حيث تم تسليط الضوء على التحديات الوطنية والدولية في هذا المجال، فضلا عن طرح حلول معتمدة للحد من ظاهرة العالمية للتغيرات المناخية.

وتم أيضا ضمن فعاليات هذا اليوم الدراسي، تنظيم دورة تكوينية للمشاركين من صحفيين وطلاب من اجل التعرف عن كثب على العلاقة بين تسيير النفايات والتغيرات المناخية.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts