اَخر الأخبارالصفحة الرئيسية

تعليم عالي: تمكين مراكز البحث من تسويق نماذج الأبحاث العلمية

الجزائر – أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن جهود وزارته في مجال توجيه الطلبة نحو إنشاء مؤسساتهم الناشئة سمحت بمناقشة 350 مذكرة تخرج من نمط “شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة”، وذلك خلال السنة الدراسية الجارية، فضلا عن تسجيل 1300 براءة اختراع.

وأبرز الوزير خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة، جهود الوزارة في مجال توجيه الطلبة نحو إنشاء مؤسساتهم الناشئة، مشيرا في هذا الشأن الى تسجيل مناقشة 350 طالب جامعي مذكرة تخرج من نمط “شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة”، وذلك خلال السنة الدراسية الحالية، فضلا عن إحصاء 1300 براءة اختراع.

كما كشف بذات المناسبة عن “تمكين مراكز البحث العلمي من تسويق نماذج الابحاث العلمية”، وهذا في سياق “تنفيذ استراتيجية القطاع الرامية إلى تثمين نتائج البحث العلمي، خدمة للاقتصاد الوطني”.

وأضاف أن تجسيد هذا المسعى يندرج أيضا في إطار “تجسيد أحد التزامات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الهادفة إلى تطوير البحث العلمي والتطوير التكنولوجي وجعله في خدمة الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية من خلال إيجاد حلول علمية وعملية للإشكاليات المطروحة في مختلف الميادين، خاصة منها تلك المتعلقة بالأمن الطاقوي والمائي والصحي”.

وفي موضوع آخر يخص التدريس باللغة الانجليزية في المؤسسات الجامعية، أشار السيد بداري الى أن مصالحه “انتهجت مسارا علميا يرتكز على تكوين المكونين لتمكينهم من الكتابة والقراءة الأكاديمية وتفسير النتائج البحثية باللغة الانجليزية لتجسيد هذا الهدف المحوري”.

وبناء على ذلك يضيف الوزير، تم “إحصاء 28 ألف أستاذ يدرسون اللغة الإنجليزية وفق نمط التعليم الحضوري و36 ألف آخرون يدرسون عن بعد عبر منصة رقمية متخصصة”.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts