اَخر الأخبارالبيئةالصفحة الرئيسية

التسيير المدمج للنفايات: إطلاق ”قريبا” لمشروع نموذجي بسطيف وقسنطينة

غرداية – يرتقب إطلاق “قريبا” مشروع نموذجي للتسيير المدمج للنفايات بسطيف وقسنطينة، حسبما أفاد يوم الأربعاء بغرداية مسؤول ملف الطبيعة والمناخ والطاقة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالجزائر.

و أوضح رياض بوجمادي, على هامش فعاليات الطبعة الثانية لأسبوع المقاولاتية “الخضراء” التي تتواصل بجامعة غرداية بمبادرة من الوكالة الوطنية للنفايات بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الجزائر, أن هذا المشروع النموذجي الموجه لبلديتي سطيف وقسنطينة “يرتكز بالأساس على التسيير المدمج للنفايات البلدية بقسنطينة وتسيير نفايات الدواجن بسطيف بهدف تحويل وتثمين النفايات وترقية الإقتصاد الدائري”.

و سيوفر المشروع عديد المزايا الإجتماعية و الإقتصادية من خلال استحداث عدة أنشطة جديدة وذلك بتحويل النفايات إلى اقتصاد دائري منشئ لأنشطة اقتصادية جديدة و مناصب شغل لإمتصاص البطالة, كما شرح ذات المسؤول.

كما يهدف هذا المشروع للتسيير المدمج للنفايات الممول من طرف صندوق البيئة العالمي بغلاف مالي بقيمة 4,6 مليون دولار أمريكي, إلى تقليص الأخطار على الصحة العمومية و التقليل من انبعاث الكربون و تلوث المياه السطحية و الجوفية, مثلما ذكر السيد بوجمادي.

و أضاف ذات المسؤول أن هذا المشروع “يعتمد على إشراك القطاع الخاص ونقل التكنولوجيا من أجل استرجاع وتحويل النفايات مع تفضيل الحلول المالية الناجعة اجتماعيا والصديقة للبيئة”.

و “تسجل في الجزائر حركية نوعية في التنمية المستدامة والحفاظ على التنوع البيولوجي والحد من آثار التغيرات المناخية بهدف المساهمة في الحد من انبعاثات الكربون والتلوث البيئي”, كما أشار اليه ذات المتدخل. و اختتم السيد بوجمادي تدخله بقوله أن استدامة هذا المشروع “النموذجي” وما سيفرزه من معلومات سيتم تعميمها بمناطق أخرى بالبلاد.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts