اَخر الأخبارالبيئةالصفحة الرئيسية

تحلية مياه البحر: إطلاق مشاريع بحثية من طرف الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا

الجزائر – أطلقت الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا مشاريع بحثية موضوعاتية في مجال تحلية مياه البحر، حيث تم قبول تمويل ومرافقة 18 مشروعا كخطوة أولى، حسبما أعلنت عنه الوكالة اليوم الاثنين في بيان لها.

وأوضح المصدر ذاته، أن “الخطوة تأتي تجسيدا لسياسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لضمان الأمن المائي الذي تطاله تأثيرات التغير المناخي”، وذلك من خلال انتهاج سياسة إشراك مختلف الكفاءات العلمية داخل وخارج الوطن قصد تجسيد مقاربة مشتركة بين قطاع البحث العلمي والتطوير التكنولوجي والفاعلين الاقتصاديين.

وفي ذات السياق أطلقت الوكالة دعوة وطنية لتقديم مقترحات لمشاريع بحث موضوعاتية حول تحلية مياه البحر، حيث استقبلت 33 مشروع بحث، تم قبول 18 مشروعا للتمويل والمرافقة.

وسيعمل حاملو المشاريع – يضيف البيان — مع عدة متعاملين اقتصاديين في هذا المجال من بينها محطات تحلية مياه البحر، شركة سيال، الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات، ENGCB فرع سوناطراك، الشركة الجزائرية للطاقة، المؤسسة الوطنية للمنتوجات الكهروكيميائية، الوكالة الوطنية لتحلية المياه، الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية، شركة كوسيدار، وعدة شركات أخرى.

وتمحورت المواضيع المنتقاة حول الجوانب المتعلقة بالتحليل، ما قبل المعالجة، المعالجة، وما بعد المعالجة، الأغشية المستعملة في التناضح العكسي، آثار الصرف الصحي الناجمة من محطات تحلية مياه البحر على النظم البيئية البحرية للسواحل الجزائرية، وتطبيقات الطاقات المتجددة في تحلية مياه البحر.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts