اَخر الأخبارالبيئةالصفحة الرئيسية

وزيرة البيئة: الجزائر تنتج حاليا 13.5 مليون طن من النفايات

كشفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فازية دحلب، أن الجزائر تنتج حاليا 13.5 مليون طن من النفايات بينما لا يتم حاليا رسكلة سوى نسبة 9 بالمائة منها.

وقالت الوزيرة لدى استضافتها ضمن برنامج ” ضيف الصباح ” بالإذاعة الوطنية، اليوم الاثنين، بمناسبة التظاهرات المقامة إحياء لليوم العالمي لحماية البيئة، إن الإستراتيجية الوطنية في مجال التسيير المتكامل للنفايات لآفاق 2035، تهدف لتشجيع الانتقال إلى الاقتصاد التدويرى والمدرج لأول ضمن هذه الرؤية من خلال إعادة النظر في الإطار القانوني  الذي يحكم تسيير النفايات لعام 2001.

وشددت وزيرة البيئة على ضرورة العمل على تشجيع الاستثمار في هذه المشاريع الخالقة للثروة ومناصب العمل في هذا القطاع “.

وأشارت المسؤولة ذاتها إلى أن ” الجزائر تعاني اليوم-وكغيرها من دول العالم – من ظاهرة انتشار التلوث وتحديدا النفايات البلاستيكية والتي تمثل اليوم نسبة 87 بالمائة من النفايات التي  يتم جمعها”.

وقالت فازية دحلب إن الوزارة تعمل حاليا وبالتشاور مع مختلف الدوائر الوزارية لبلورة برنامج وطني لمباشرة عملية تثمين النفايات البلاستيكية وغيرها من أنواع النفايات الأخرى، مذكرة بأن الوزارة أجرت العديد من الدراسات وأظهرت بأن 60 بالمائة من النفايات في الجزائر هي نفايات عضوية .

وقالت في السياق ذاته: “سنقوم بدعم  المراكز التقنية  من خلال تخصيص  مراكز للفرز وأخرى للتسميد  وسنحول هذه المواد العضوية  داخل هذه المراكز إلى أسمدة يمكن استخدامها في  القطاع الزراعي  والنسبة المتبقية ستساهم في تنمية الاقتصاد الأخضر ومباشرة مشاريع خالقة للوظائف لفائدة الشباب.”

يومية الإتحاد الجزائرية

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts