اَخر الأخبارالبيئةالصفحة الرئيسية

تسجيل محطة لتحلية مياه البحر ومشاريع طاقوية هامة لفائدة ولاية جيجل

جيجل – كشف وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, اليوم الثلاثاء من جيجل عن استفادة الولاية من مشروع محطة لتحلية مياه البحر وأخرى للطاقة الشمسية فضلا عن مشاريع طاقوية أخرى ذات “أهمية بالغة”.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش معاينته لمشروع انجاز المحول 400/220/60 كيلوفولط ببلدية أولاد يحيى خدروش, أن “ولاية جيجل على موعد مع تجسيد عديد المشاريع الطاقوية الهامة على غرار انجاز محطة لتحلية المياه وأخرى للطاقة الشمية فضلا عن ربط أربع بلديات بشبكة الغاز الطبيعي وإنجاز خزان للكيروزان بمطار فرحات عباس”.

وفصل السيد الوزير أنه تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, خلال مجلس الوزراء الاخير, القاضية بإنجاز محطات لتحلية مياه البحر عبر جميع الولايات الساحلية, “ستستفيد جيجل من محطة خاصة بها على أن يتم انجازها على مستوى محطة أشواط فيما تتكفل مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز سونلغاز بالتعاون مع مختصين في المجال بالدراسة التقنية ثم الشروع في الانجاز”.

و كشف السيد عرقاب من جهة أخرى أنه تم تسجيل مشروع انجاز محطة للطاقة الشمسية بالولاية بطاقة 100 ميغاواط سيشرع في أشغال انجازها عقب اختيار أرضية لتوتيدها على مساحة تقدر ب 200 هكتار, مبرزا أن انجاز هذا المشروع يندرج في إطار برنامج وطني يتم بموجبه تجسيد هذه المحطات عبر مختلف ولايات الوطن.

وفيما تعلق بتوسع شبكة الغاز الطبيعي, أعلن السيد عرقاب عن تسجيل عملية لربط أربع (04) بلديات هي سلمى بن زيادة واراقن سويسي وأولاد رابح وبرج الطهر في 2023 , على أن يشرع في تجسيد العملية خلال العام المقبل, مشيرا إلى أن هذه العملية ستسمح بتغطية جميع بلديات الولاية بشبكة الغاز.

ولتحسين التزود بمادة الكيروزان لفائدة مطار فرحات عباس, كشف الوزير عن تسجيل عملية لإنجاز خزان لهذه المادة على مستوى المطار للسماح للطائرات بالتزود بالوقود في “ظروف جيدة”.

وفي نفس السياق, أكد السيد عرقاب أن دراسة جدوى ستبعثها مصالح شركة نفطال حول إنجاز مشروع مركز تخزين الوقود الموجه لتزويد البواخر بالمنطقة المحاذية لميناء جن جن, وهو “مشروع – كما قال- بإمكانه أن يشكل مصدرا ماليا هاما بالعملة الصعبة بالنظر للموقع الاستراتيجي للميناء في حوض البحر الابيض المتوسط”.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts