اَخر الأخبارالبيئة

اليوم العالمي لحقوق المستهلك: حملة تحسيسية حول التلوث البيئي بواسطة البلاستيك

سطرت وزارة التجارة، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المستهلك، الذي سيصادف يوم 15 مارس المقبل, برنامجا تحسيسيا حول التلوث البيئي بواسطة مادة البلاستيك، حسبما أفاد به يوم الثلاثاء بيان للوزارة.

وستنظم هذه التظاهرة, تحت رعاية وزير التجارة كمال رزيق وبالتنسيق مع كل الاطراف المعنية من سلطات عمومية وحركة جمعوية, وذلك تحت شعار “مكافحة التلوث البلاستيكي”, وفقا لنفس المصدر.

وأوضح البيان, ان الوزارة قامت, سعيا لإضفاء طابع “مميز” لإحياء اليوم العالمي لحقوق المستهلكين في طبعته لسنة 2021, بتسطير خارطة عمل, بما يتماشى والوقاية من وباء كورونا كوفيد-19″, ترتكز اساسا على تكثيف تنشيط برامج تحسيسية عبر مختلف وسائل الاعلام سيتم التطرق خلالها الى ضرورة مكافحة التلوث البيئي بالبلاستيك لحماية المواطنين من اضرار هذه المادة.

وسيتم التطرق خلال هذه الحملة الى ضرورة مكافحة التلوث البيئي بالبلاستيك من خلال تحسيس المستهلكين بضرورة عدم الرمي العشوائي للمواد البلاستيكية أحادية الاستعمال مع الحث على استعمال الوسائل البديلة كأكياس ورقية او القفة التقليدية.

وسيتم الاعلان عن الانطلاق الرسمي للاحتفال بهذا اليوم العالمي, عن طريق تقنية التحاضر عن بعد من طرف وزير التجارة بمشاركة المصالح الخارجية لدائرته الوزارية وكذا جمعيات حماية المستهلكين.

كما سيتم, حسب البيان, تنشيط برامج تحسيسية عبر القنوات الاذاعية والتلفازية من طرف ممثلي وزارة التجارة (الادارة المركزية  والمصالح الخارجية).

واوضح نفس المصدر انه سيتم ايضا استغلال منصات ومواقع التوصل الاجتماعي واستغلال المواقع الرسمية لوزارة التجارة (مديريات جهوية وغرف التجارة والمركز الجزائري لمراقبة النوعية والرزم وكذا مخابر قمع الغش وغيرها) في احياء هذه التظاهرة.

وستقوم الوزارة أيضا بالمناسبة بإرسال رسائل نصية قصيرة للرفع من وعي المستهلكين بخطورة الرمي العشوائي للمواد الاستهلاكية, عبر متعاملي الهاتف النقال الثلاث.

كما ستعمل وزارة التجارة, للرفع من الاهتمام بظاهرة التلوث البلاستيكي ومكافحته, على اشراك الدوائر الوزارية المعنية بالموضع منها الوزرات المكلفة بالتربية الوطنية والتعليم العالي والبيئة والصناعة والصحة والاتصال وكذا الشؤون الدينية.

يذكر انه تم احياء ذكرى اليوم العالمي لحقوق المستهلك في طبعة السنة الماضة تحت شعار “المستهلك المستدام”.

و.أ.ج

Author Details
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Sorry! The Author has not filled his profile.
Latest Posts