اَخر الأخبارالبيئة

تسيير النفايات: ملتقى إعلامي شهري لإيصال المعلومة الدقيقة للمواطن

نظمت الوكالة الوطنية للنفايات (وون) الملتقى الاعلامي الأول بالعاصمة والذي جمع إطارات من الوكالة مع ثلة من صحفي الوسائل الاعلام العمومية و الخاصة المرئية و المسموعة و المكتوبة بغرض تمكين الصحفيين من ايصال المعلومة” الدقيقة والصحيحة” للمواطنين بخصوص اشكالية النفايات و ذلك من أجل هدف أسمى و هو” ترسيخ روح المواطنة البيئية”.

وقال المدير العام ل”وون”، كريم ومان، بمناسبة افتتاح هذا الملتقى الاعلامي حول موضوع “مراكز الردم التقني” الذي جاء تحت شعار “لأنكم أنتم شريكنا المستدام” ، انه سيتم تنظيم ملتقى اعلامي مرة كل شهر ليصبح بمثابة همزة وصل وفضاء تواصل بين الاعلام و القطاع البيئي عن طريق وون بهدف ايصال المعلومة التقنية الصحيحة في مجال النفايات بما فيها الاعلام عن السياسة التي تنتهج في مجال تسيير النفايات.

وبعد ان أبرز الأهمية الكبرى الذي يكتسيها مجال تسيير النفايات، اكد أن وون تسعى لمرافقة مختلف المشاريع التي تدخل في اطار تثمين و رسكلة النفايات و التي ستساهم لامحالة في انعاش الاقتصاد الوطني.

كما أشاد في سياق متصل بالدور الكبير الذي يلعبه الاعلام في توعية و تحسيس المواطنين للقيام بالأفعال الصحيحة لضمان بيئة نظيفة خالية من النفايات مبرزا ان تطوير مجال رسلكة النفايات سيمكن من تدوير هذه المواد و تحويلها إلى طاقة يستفيد منها المواطنون.

أما بخصوص موضوع الملتقى الاعلامي و المتعلق بمراكز الردم التقني،  فقد اكد رئيس قسم مراكز الردم التقني، اونيس بن مهني، بعد عرض مقتضب حول الموضوع، ان الجزائر تحوز حاليا على 101 مركز للردم التقني، مضيفا ان هذه المراكز تعد” الحل الأسرع و الأقل تكلفة” للتخلص من المفرغات العشوائية.

وأضاف ان وون تسعى للتخلص من المفرغات العشوائية و استبدالها بمراكز الردم التقني التي تعمل على معالجة انواع مختلفة من النفايات على غرار النفايات المنزلية و الخطرة و الهامدة لتحويلها إلى سائل يسمى ب”العصارة” (لسكيفيا) الذي يتم معالجته في محطات معالجة عصارة النفايات لتحويله إلى مياه صالحة لسقي الأراضي الفلاحية و غيرها من الاستعمالات.

وذكر في ذات السياق ان الجزائر تحوز حاليا على 36 محطة لمعالجة عصارة النفايات ناهيك عن 39 مستودع للفرز.

وأكد ان وون تعمل  على تقديم دعم تقني لمسيري مراكز الردم على غرار دراسة و إنجاز الخندق او مركز جديد. كما تقوم   بمتابعة أشغال إنجاز مختلف منشآت هذا المركز، يضيف المتحدث.

و.أ.ج

Author Details
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Sorry! The Author has not filled his profile.
Latest Posts