رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي يقوم بزيارة المعهد الافريقي للمياه و الطاقة والتغيرات المناخية بتلمسان

قام رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد يوم الأحد بزيارة المعهد الافريقي للمياه و الطاقة و التغيرات المناخية الكائن مقره بتلمسان.

و يعد هذا المعهد الذي وضع في اطار الجامعة الافريقية التي تم اطلاقها سنة 2011 مثالا على نجاح أحد أهم المشاريع في الأجندة 2063 للاتحاد الافريقي و هو بمثابة مؤسسة متميزة تقدم تكوينات ما بعد التدرج في ميادين المياه و الطاقة و كذا التغييرات المناخية التي تعد أحدى أولويات المنظمة القارية.

و تلقى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي شروحات حول عمل و انجازات هذه المؤسسة التي كونت في زمن قصير منذ تشغيلها مئات الطلبة الأفارقة من أزيد من 50 بلدا افريقيا.

كما أحيط السيد موسى فقي علما بالمشاريع المستقبلية للمعهد و الرامية الى توسيع ميدان عمله من خلال تقديم تكوينات في الدكتوراه يعترف بشهاداتها على الصعيد الدولي و أيضا بما يتعلق بإنشاء مراكز البحث العلمي في ميادين اختصاص المؤسسة.

و اطلع السيد موسى فقي على كافة برامج البحث الطموحة و التي شرع فيها المعهد الافريقي بالخصوص الطاقات المتجددة.

و كان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي مرفوقا خلال هذه الزيارة بوزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل و وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار و المفوضة الإفريقية المكلفة بالموارد البشرية و العلوم و التكنولوجيا سارة أنيانغ أغبور و كذا والي تلمسان علي بن يعيش .

و تم في ختام هذه الزيارة اطلاق اسم الاتحاد الافريقي على المدرج الرئيسي للمعهد و كذا تدشين المبنى المتوفر على ثلاثين مخبر و التابع لنفس المعهد.