اَخر الأخبارالتعاون الدوليالصفحة الرئيسيةالطاقات المتجددة

محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية : مشروع توأمة مع مجمع الماني-هولندي

الجزائر – اطلقت محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية اليوم لخميس بالجزائر العاصمة, مشروع توأمة مع مجمع يتكون من الوكالة الألمانية للطاقة و الوكالة الهولندية للمؤسسة, و ذلك بهدف تعزيز الامكانيات المؤسساتية و المهنية للمحافظة.

وسيسمح مشروع التوأمة هذا, الممتد على  18 شهرا, لمحافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية بالحصول على الطرق الحديثة للتحليل و الاستشراف و تقييم البرامج في مجال الانتقال الطاقوي, حسبما اكده محافظ الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية, نور الدين يسع, خلال ملتقى بمناسبة عملية الاطلاق.

و أضاف انه يشكل أيضا “اداة هامة للتقارب المؤسساتي الذي سيسمح بتبادل الخبرات و نقل المهارات و المعارف و إرساء الأسس لتعاون دائم و شراكة استراتيجية بين محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية وهتين المؤسستين الشهيرتين, سيما في مجالات الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية و حركة النقل المستدام و الهيدروجين المتجدد”.

كما أشار السيد يسع, الى ان مشروع التوأمة يهدف كذلك الى “تعزيز قدرات محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية حتى تستطيع أداء مهامها الاساسية لا سيما في التطوير الوطني و القطاعي للطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية و تقييم السياسة الوطنية في هذا المجال”.

و ذكر السيد يسع في هذا الخصوص بان برنامج الانتقال الطاقوي قد وضع مسالة تعزيز الامكانات المؤسساتية و تكوين و تأهيل الموارد البشرية وكذا البحث و الابتكار من بين “أولوياته الأساسية” و ذلك من اجل مرافقة الاستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقوي بالنظر الى الأهمية الرئيسية لراس المال البشري في إنجاح أي مشروع تنموي.

و يندرج هذا المشروع, الذي خصص له غلاف مالي يقدر ب 800.000 أورو, في اطار برنامج “تسهيل دعم اولويات الشراكة” بين الجزائر و الاتحاد الاوروبي.

في هذا الصدد, اعرب المدير العام لأوروبا بوزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, مزيان سعيد, عن ارتياحه لإطلاق هذا المشروع, مشيرا الى الأهمية الكبيرة لتطوير الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية من اجل ضمان امن و ديمومة التموين الطاقوي.

من جانبه, اوضح سفير و رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي بالجزائر, توماس ايكرت, ان هذا المشروع يهدف الى إعطاء “دفع قوي” للانتقال الطاقوي و السماح خاصة بتبادل فعال للخبرات و المهارات في مجال الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية.

من جانبها, اكدت سفيرة المانيا بالجزائر, اليزابيث وولبرس, ان هذا المشروع يسجل “مرحلة هامة” في الجهود المشتركة من اجل ترقية التنمية المستدامة و مكافحة التغيرات المناخية و استغلال الإمكانيات من الموارد الطاقوية المتجددة.

كما اشارت, الى انه بإمكان هذا المشروع “ان يسهم في تحقيق رؤية مشتركة لمستقبل اخضر و نظيف و مستدام”.

اما سفيرة مملكة هولندا بالجزائر, فان دار فالد جانا, فقد اكدت على ضرورة التعاون اكثر في مجالات الطاقات المتجددة من اجل رفع التحديات المشتركة المتعلقة بالتغيرات المناخية.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts