اَخر الأخبارالصفحة الرئيسية

ادماج محلي: مجمع سونلغاز يوقع على اتفاقيات تعاون مع ثلاث دوائر وزارية

الجزائر- وقع مجمع سونلغاز اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة على عدة اتفاقيات تعاون مع ثلاث وزارات في اطار تعزيز الاندماج المحلي و اشراك البحث العلمي في القطاع الاقتصادي.

و وقع المجمع العمومي للكهرباء و الغاز على اتفاقيات تعاون مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و وزارة اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة و مع وزارة التكوين و التعليم المهنيين بحضور وزراء القطاعات الثلاث .

و وقعت على اتفاقية التعاون بين سونلغاز و وزارة  التعليم العالي و البحث العلمي المديرة المركزية للبحث و التنمية على مستوى المجمع, وسيلة قاصب و المدير العام للبحث العلمي و التطور التكنولوجي على مستوى الوزارة البروفيسور محمد بوحيشة .

و تتعلق هذه الاتفاقية بتطوير مشاريع البحث في اطار تقريب الجامعة و معاهد البحث من القطاع الاقتصادي.

اما الاتفاقية الموقعة بين سونلغاز و وزارة اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة فقد وقعت عليها مملثة سونلغاز السيدة قاصب و المدير العام للمسرع العمومي للمؤسسات الناشئة “الجيريا-فانتور” سيد علي زروقي.

و تهدف هذه الاتفاقية الى دعم اقتناء سونلغاز و فروعها لحلول مبتكرة تقترحها المؤسسات الناشئة العاملة في قطاع الطاقة لاسيما من خلال الشركة الجزائرية لصناعة الكهرباء و الغاز.

و بخصوص الاتفاقية بين سونلغاز و وزارة التكوين و التعليم المهنيين فقد وقع عليها المدير التنفيذي للموارد البشرية لسونلغاز رشيد عبد الصمد و مدير التكوين المتواصل و علاقات الشراكة على مستوى الوزارة مراد نسيب.

و يتمثل هدف هذه الاتفاقية في تدعيم التنسيق بين مراكز التكوين التابعة للوزارة عبر التراب الوطني و سونلغاز سيما لتطوير مجالات التكوين لصالح الشباب بما يتماشى مع احتياجات المجمع العمومي.

سونلغاز: نسبة تكامل تقدر ب 84 بالمئة في مجال التوزيع

من جهة اخرى, صرح المدير العام للمجمع مراد عجال خلال ندوة صحفية على هامش حفل التوقيع أن سونلغاز حققت “خطوة عملاقة” في تخفيض فاتورة الاستيراد سيما في قطاع التوزيع حيث تتجاوز نسبة الادماج 84 بالمئة مضيفا أن المجمع يتطلع الى رفع هذه النسبة الى اكثر من 90 بالمئة بحلول 2025 .

اضافة على ذلك, و منذ سنة 2005 ارتفع عدد الصناعيين في القطاع الوطني للكهرباء من 9 الى 115 حسب نفس المسؤول.

كما ارتفع عدد الصناعيين في فرع الغاز من 6 الى 31 خلال نفس الفترة.و اضاف قائلا ” بفضل القدرات الوطنية يمكننا القول أننا حققنا الاكتفاء فيما يتعلق بتجهيز الشبكات الكهربائية عبر الوطن”.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts