اَخر الأخبارالصفحة الرئيسية

بحث وتطوير: مجمع سوناطراك يبرم اتفاق تعاون مع المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات

الجزائر – أبرم مجمع سوناطراك والمجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، اتفاق تعاون يهدف إلى ترقية البحث التطبيقي لفائدة الشركة.

و وقع الوثيقة بالأحرف الأولى الأمين العام لمجمع سوناطراك، عز الدين جوابري، ومدير الدراسات بالمركز الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات، سلامي مختار، بحضور وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، والرئيس المدير العام للمجمع، توفيق حكار، ورئيس المركز الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات، محمد الطاهر عبادلية.

و في كلمة ألقاها بالمناسبة، قال السيد عرقاب إن هذا الاتفاق يمكن من “إقامة تعاون يعود بالفائدة على الطرفين”.

و أوضح في هذا الصدد أن “نظام البحث الوطني بجميع مكوناته يحتاج إلى شريك اقتصادي واجتماعي لتعزيز البحث العلمي وتنفيذ الدراسات الجامعية”، مشيرا إلى أن “الاتفاق يمكن مجمع سوناطراك من الاعتماد على نظام بحث وطني لتطوير إنتاجه ومعداته وهياكله وتحسين خدماته”.

و أضاف الوزير أن الاتفاق يسمح بوضع مبادرات مشتركة في عدة قطاعات وإنشاء نظام بيئي يمكن الباحثين الجزائريين من الوصول إلى البحوث التطبيقية وتعزيز الابتكار والإبداع.

من جهته، أكد السيد حكار أن هذا الاتفاق يهدف إلى تنفيذ “رؤية جديدة للنهوض بالبحث وتثمين الأبحاث“.

و قال إن سوناطراك أول شركة وطنية تبرم اتفاق من هذا القبيل مع المركز الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات، موضحا أن الاتفاق يجب أن يسمح بإيجاد حلول لجميع الاشكاليات والقيود التي يواجهها المجمع في قطاع الطاقة.

و يمكن أن تشكل هذه الاشكاليات، من خلال هذا الاتفاق، مواضيعا للبحث بالنسبة للجامعيين والباحثين الذين سيساهمون في تقديم قيمة مضافة لمؤسسات القطاع الطاقوي الوطني.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts