اَخر الأخبارالبيئةالصفحة الرئيسية

التأكيد على دور وسائل الاعلام في حماية البيئة في حوض المتوسط

دوبروفنيك (كرواتيا) – أكد المشاركون في الندوة الدولية ال11 حول دور وسائل الاعلام في التنمية المستدامة, اليوم الثلاثاء بدوبروفنيك, على دور وسائل الاعلام على غرار وكالات الانباء في جهود حماية البيئة و المحافظة على التوازنات البيئية في حوض المتوسط..

وقد اوضح المشاركون في هذه الندوة التي بادرت بها وكالة الأنباء الكرواتية (هينا), بالتعاون مع رابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط, في اطار انعقاد الجمعية العامة ال30 للرابطة، على دور وسائل الاعلام لا سيما منها وكالات انباء المنطقة المكلفة بمعالجة و بث المعلومات, في اختيار اللغة والخطاب الاعلامي من أجل المساهمة بشكل فعال في جهود حماية البيئة المتوسطية.

كما اشاروا في هذا السياق, الى ضرورة القيام بتعبئة اعلامية اقليمية مشتركة و منسقة بين أهم الفاعلين في الحقل الاعلامي لدول حوض المتوسط.

في هذا الصدد أكدت وزيرة الثقافة و الاعلام الكرواتية السيدة نينا ابوليان كورزيناك أن “وسائل الاعلام على غرار وكالات الأنباء مطالبة بتحمل مسؤوليتها المجتمعية و المواطنية من اجل مساعدة المواطنين على فهم رهانات و مخاطر التلوث في المتوسط و اثاره على النظام البيئي و تدهور الاطار البيئي لا سيما البحري”.

واضافت ان “الوعي المنتظر لمواطني بلدان المنطقة حول التحديات الكبرى التي تواجهها بلدانهم, يتطلب استراتيجية اعلامية مشتركة, للتحسيس و الاعلام, يشارك فيها اهم الفاعلين الاعلاميين و المؤسساتيين للبلدان المتوسطية”, مشيرة الى ان “مسؤوليتهم كبيرة, لأنه من المهم نقل و بكل أمانة آراء الاكاديميين و الخبراء فيما يخص مختلف المسائل البيئية المتوسطية”.

و تابعت قولها انه “على الرغم من الجهود الاكاديمية و السياسية الكبيرة للبلدان من اجل معالجة الاشكاليات المرتبطة بالبيئة في منطقتنا المتوسطية, الا ان وسائل الاعلام لا تبث إلا القليل بهذا الخصوص” داعية الى “الاستفادة من آليات التعاون على غرار تحالف وكالات الانباء المتوسطية لبعث دور وكالات الانباء في هذا المجال, و تبني استراتيجيات مشتركة للتحسيس بشكل يسمح بمساعدة و تشجيع المواطنين على تبني سياسات حماية البيئة”.

ومن جهتها, أوضحت المديرة العامة لوكالة الأنباء الكرواتية (هينا) برانكا غابرييلا فاجفوديتش أن هذه الاشكالية تستحق بذل المزيد من الجهد من طرف الفاعلين الاعلاميين في المنطقة, معلنة عن إطلاق وكالتها لموقع (كرواتيا الخضراء) المخصص لمختلف الوسائط الاعلامية التي تعالج مواضيع البيئة ومفتوح لمساهمات الخبراء والمختصين, حيث تم إطلاق هذا الموقع خلال هذا الملتقى.

ومن جهته, أكد الرئيس المدير العام لوكالة الأنباء الايطالية السيد ستيفانو بييرو كارلو دي ألسيندري على أهمية اغتنام ما تمنحه المنظمات المهنية من فرص, على غرار رابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط للتفكير سويا حول أعمال كبرى لتعزيز الوعي الجماعي بهدف تعبئة كافة الفاعلين في سياسات وجهود المحافظة على البيئة في البحر المتوسط.

كما أشار المشاركون إلى مسؤولية وسائل الاعلام ووكالات الأنباء على وجه الخصوص في استباق الأحداث وإعطاء معلومات صحيحة من مصادر موثوقة ومواجهة الأخبار المغلوطة التي يمكن أن تشوش على سياسات وجهود الدول.

ويشارك في أشغال الجمعية العامة ال30 لرابطة وكلات أنباء البحر الأبيض المتوسط كافة وكالات الأنباء الأعضاء في الرابطة على غرار السيد سمير قايد الرئيس الحالي للرابطة والمدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية (وأج), بحضور السيد مختار أمين خليف سفير الجزائر في كرواتيا و السيد احمد عساف وزير الاعلام الفلسطيني والأمين العام للرابطة جورج بينيتاكس.

وستتواصل الأشغال غدا الأربعاء بعرض الحصيلة الأدبية والمالية وكذا نشاطات الرابطة التي سيقدمها المدير العام لوأج الذي سيسلم أيضا رئاسة الرابطة لوكالة الأنباء الكرواتية لرئاسة دورية مدتها سنة. وسيتم على هامش الاشغال يوم غد التوقيع على اتفاق تعاون وتبادل الأخبار بين وكالتي “وأج” و”هينا”

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts