اَخر الأخبارالصفحة الرئيسيةالطاقات المتجددة

طاقة شمسية: الاجماع على فكرة اطلاق سياسة صناعية أورو-جزائرية

الجزائر- أجمع عديد الفاعلين والخبراء يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة على اطلاق سياسة صناعية أوروبية جزائرية في فرع الطاقة الشمسية تتضمن انتاج مؤسسات اوروبية لألواح الطاقة الشمسية بالجزائر.

في هذا الصدد, أكد المسير الرئيسي للمديرية العامة للطاقة بالمفوضية الاوروبية, ماركو بيرتي بلاتزي, خلال حلقة نقاش نظمت في اطار منتدى الاعمال الجزائري الاوروبي حول الطاقة, بان “امكانيات الجزائر في مجال انتاج ألواح الطاقة الشمسية مهمة ويجب التفكير في سياسة صناعية اوروبية جزائرية”.

و أضاف ان امكانيات انتاج الطاقة الشمسية في الجزائر “استثنائية” وذلك بفضل نوعية ضوء الشمس والمساحة التي تتمتع بها البلاد من اجل توسيع منشآتها في مجال الطاقة الشمسية.

كما اشار ممثل المفوضية الاوروبية, الى ان الجزائر تتوفر على مؤهلات تمكنها من ان تصبح “فاعلا هاما” في الطاقة الشمسية على المستوى الاقليمي والعالمي, مضيفا ان الاتحاد الاوروبي مستعد للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في الجزائر, سيما عبر التكنولوجيا و التمويل اللازمين.

من جانبه, اوضح رئيس المجمع الجزائري الطاقة الخضراء “غرين إينرجي”, مهدي بن ديميراد, ان المؤسسات الجزائرية على استعداد لإبرام شراكات مع نظيرتها الاوروبية من اجل الاستجابة للاحتياجات المحلية وكذا للاحتياجات الخاصة بالاتحاد الاوروبي, سيما من حيث تجهيزات الواح الطاقة الشمسية.

و أضاف السيد بن ديميراد, امام الفاعلين الاوروبيين المشاركين في المنتدى, انه “بإمكان مؤسساتكم ان تنشط في الجزائر من خلال شراكات رابح-رابح, لكون الكفاءات متوفرة”.

كما اشار المتدخل ذاته, ان بإمكان هذه الشراكات ان تخلق ديناميكية عبر ادراج المتعاملين الاوروبيين  في البرنامج الوطني للطاقات المتجددة, مما يؤدي فيما بعد الى ارتفاع وتيرة تلبية الاحتياجات الوطنية والاوروبية. و تابع قوله أن “المستقبل يكمن في هذا النوع من الشراكات”.

 تثمين أرصدة الكربون

من جانبه اشار مسؤول الطاقات المتجددة لدى الشركة الفرنسية “توتال-اينارجي”, عبد الكريم دزيري, الى اهمية استثمار المتعاملين الاقتصاديين في الطاقة الشمسية بالجزائر بالنظر الى نسبة ضوء الشمس, وكذا بالنظر الى انخفاض نسب الرطوبة على مستوى المواقع الاساسية في جنوب البلاد.

كما دعا الى انشاء اليات تسمح للطاقات المتجددة بولوج الصناعة الوطنية, مؤكدا على ضرورة جعلها اكثر تنافسية وتجسيد سوق كربون في الجزائر.

و في السياق نفسه, تطرق مدير التمويل والاستثمار البنكي في “سوسييتي جنرال الجزائر”, فواز سيد, الى موضوع سوق وطنية للكربون, مذكرا بان مشاريع الطاقات المتجددة تتطلب رؤوس اموال وموارد مالية على المدى الطويل.

و أضاف إن تثمين ارصدة الكربون يمكنه أن يسهم في توفير تمويلات اضافية في القطاع وانه يتعين تحقيقا لذلك انشاء سلطة وطنية تقوم بتصديق ارصدة الكربون.

و خلص في الاخير الى القول, بان “البنوك الجزائرية لا يمكنها لوحدها ضمان هذا التمويل”, داعيا الى التفكير في الاستعانة بصناديق الاستثمار, سيما تلك المتخصصة في الطاقات المتجددة.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts