اَخر الأخبارالبيئةالصفحة الرئيسية

تثمين 30 بالمائة من النفايات المنزلية افاق 2035 سيخلق 18 الف منصب شغل مباشر

الجزائر – أكدت رئيسة قسم النفايات المنزلية للوكالة الوطنية للنفايات, عقيلة بوذراع، ان تثمين 30 بالمائة من النفايات المنزلية و ما شابهها في افاق 2035، و هو الهدف الذي تسعى الجزائر لتحقيقه, من شأنه توفير 18 الف منصب شغل مباشر.

وأبرزت المسؤولة، على هامش الطبعة ال6 للصالون الدولي لاسترجاع و تثمين النفايات، الذي ينظم ما بين 10 و 13 أكتوبر بقصر المعارض بالعاصمة، أن نسبة النفايات المنزلية و ما شابهها ترتفع كل سنة بنسبة 4 بالمائة، حيث بلغت سنة 2020 ما يعادل 5ر13 مليون طن، مما يستوجب الاستثمار بصفة واسعة في مجال تجميع و رسكلة هذا النوع من النفايات.

و أكدت أن 80 بالمائة من النفايات المنزلية بالجزائر قابلة للتدوير, غير أن الكمية المسترجعة حاليا لا تتجاوز 1 بالمائة, و هو ما يستدعي تشجيع هذا النشاط من خلال تسهيلات وتحفيزات أكبر لصالح المؤسسات الناشطة في هذا المجال.

أما عن القيمة التسويقية للنفايات المنزلية و ما شابهها, فقد بلغت سنة 2021 ما قيمته 151 مليار دج, تقول السيدة بوذراع، مبرزة أن قطاع تسيير النفايات المنزلية و ما شابهها عرف انتعاشا كبيرا و قفزة نوعية في الآونة الأخيرة حيث أصبح يستقطب عددا كبيرا من المتعاملين.

و كشفت في هذا الصدد بأن عدد المتعاملين التجاريين المسجلين على مستوى المركز الوطني للسجل التجاري المختصين في مجال تسيير النفايات  المنزلية  انتقل من 4000 مؤسسة سنة 2015 الى أكثر من 32000 مؤسسة حاليا.

وأضافت ان المركز الوطني للسجل التجاري يتضمن حاليا 18 رمزا متعلق بتثمين و رسكلة النفايات بجميع انواعها، مؤكدة أنه سيتم وضع رموز جديدة قريبا بالتعاون ما بين وزارتي البيئة و الطاقات المتجددة ووزارة التجارة و ترقية الصادرات.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts