اَخر الأخبارالصفحة الرئيسيةالطاقات المتجددة

6 أرقام عن أبرز التطورات الطاقة المتجددة في الجزائر

يزداد الاهتمام برفع إنتاج الطاقة المتجددة في الجزائر لتعزيز حصتها في توليد الكهرباء، بهدف الحفاظ على مواردها من الوقود الأحفوري والاستفادة من التصدير بشكل أكبر مع ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى تحقيق مزيج مستدام يساعد على مواجهة أزمات الطاقة.

وتستهدف الحكومة الجزائرية بحلول عام 2035 توليد نحو 15 غيغاواط من الطاقة المتجددة، عبر الاعتماد على الطاقة الكهروضوئية والطاقة الشمسية الحرارية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى التوليد المشترك، والكتلة الحيوية، والطاقة الحرارية الأرضية.

وتسعى البلاد إلى توليد نحو 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية سنويًا، مع امتلاك البلاد إمكانات طبيعية تؤهلها كي تؤدي دورًا بارزًا في سوق إنتاج الطاقة المتجددة دوليًا، وذلك بالتوازي مع دورها المهم في تجارة الغاز، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

تطورات الطاقة المتجددة في الجزائر

توضح آخر البيانات الحكومية -اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- أن إجمالي سعة الطاقة المتجددة في الجزائر ارتفع إلى 567.1 ميغاواط بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2021.

ودون حساب سعة الطاقة الكهرومائية، نجد أن سعة الطاقة المتجددة في الجزائر سجلت 438.2 ميغاواط بنهاية 2021.

ومنذ ديسمبر/كانون الثاني 2019، نجحت الجزائر في إضافة 27.6 ميغاواط من المنشآت الجديدة للطاقة المتجددة، مسجلة بذلك نمو 7% بنهاية العام الماضي.

وبحسب البيانات الرسمية، سجّل إجمالي سعة الطاقة المتجددة الموصلة بالشبكة -دون حساب المصادر الكهرومائية- نحو 401.3 ميغاواط، تضمنت 12 ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة التي بدأت العمل في 2021.

ويأتي ذلك مع توقعات حكومية بإضافة نحو 59 ميغاواط من محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية خلال العام الجاري (2022).

بينما بلغت سعة الطاقة المتجددة خارج الشبكة 36.9 ميغاواط، منها 15.6 ميغاواط على مدار العامين الماضيين (2020 و2021)، مع توقعات إضافة نحو 12 ميغاواط خارج الشبكة خلال العام الجاري 2022.

الطاقة الشمسية تهيمن

يأتي الجزء الأكبر من إجمالي إنتاج الطاقة المتجددة في الجزائر عبر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، مع اتصال أغلبها بالشبكة.

وتستحوذ الطاقة الشمسية الكهروضوئية على 92% من الطاقة المتجددة في الجزائر، دون حساب الطاقة الكهرومائية، كما يتصل 84% من إجمالي الطاقة الشمسية الكهروضوئية بالشبكة.

بينما تستحوذ الطاقة الشمسية الحرارية على 6% والرياح على 2% من مصادر الطاقة المتجددة في البلاد، دون حساب المصادر الكهرومائية.

ونجحت الجزائر في تجهيز نحو 840 مدرسة بأنظمة شمسية بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2021.

وتُقدَّر سعة الأنظمة الشمسية في المدارس بنحو 6.7 ميغاواط بنهاية العام الماضي، مع سعي البلاد نحو إضافة 2 ميغاواط جديدة تخصصها لنحو 339 مدرسة.

إمكانات الجزائر

تمتلك الجزائر إمكانات طبيعية تساعدها على نشر الطاقة المتجددة وزيادة قدراتها في توليد الكهرباء، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتوضح بيانات رسمية -اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- أن معدل الإشعاع الشمسي في أنحاء الجزائر يتراوح ما بين 2000 و3900 ساعة سنويًا.

ويأتي ذلك مع توقّع تقرير لمنتدى الطاقة العالمي استحواذَ الطاقة الشمسية على نسبة تتراوح ما بين 30 و40% من الكهرباء المنتَجة في الجزائر بحلول عام 2030.

وفي السياق نفسه، أكد مجلس طاقة الرياح العالمي، في تقرير سابق له، أن الجزائر تتمتع بإمكانات ملحوظة في طاقة الرياح، ولكنه رأى أن استمرار اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري يمثّل تحديًا أمام استغلالها وانتشارها.

ويشار إلى أن أول مشروع يُطلق ضمن برنامج الطاقة المتجددة للبلاد، والذي يستهدف توليد 15 غيغاواط بحلول عام 2035، هو مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر (سولار 1000).

ويتضمن ذلك المشروع تنفيذ محطات شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية 1000 ميغاواط، مع اعتزام الجزائر بدء إنتاج أول 50 ميغاواط من المشروع مطلع العام المقبل (2023).

الطاقة

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts