اَخر الأخباركفاءة الطاقة

نجاعة طاقوية: إطلاق التصنيع المحلي ل3000 سخان بالطاقة الشمسية

أعلن وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عن عملية اطلاق التصنيع المحلي ل3000 سخان شمسي في اطار الجهود الرامية الى تقليص الاستهلاك الطاقوي في قطاع البناء.

واوضح السيد شيتور على امواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، ان ال3000 سخان بالطاقة الشمسية سيتم تصنيعها كمرحلة اولى في اطار تجسيد الاتفاقية الموقعة خلال الاسبوع الماضي بين وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة ووزارة الصناعة.

واضاف الوزير ان استعمال السخانات الشمسية تندرج في اطار سلوكيات المواطنة البيئية التي من شانها ان تقلص من الإستهلاك الوطني للطاقة بنسبة 10 %، اي ما يمثل اقتصاد 2.5 مليار دولار.

كما اكد السيد شيتور انه “لأول مرة” تتبنى وزارة السكن على المدى المتوسط دفتر شروط للإنجاز يتضمن البعد الطاقوي “الضروري” للحصول على شهادة المطابقة.

اما فيما يخص الاعمال التي تمت في قطاع التجارة، فقد اعلن الوزير عن اتفاق مقبل مع الجنوب كوريين من اجل انجاز مخبر لتحاليل النجاعة الطاقوية لمختلف المنتجات في الجزائر.

وفيما يتعلق بالمناقصة الخاصة بإطلاق 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية التي تم برمجتها في البداية في شهر يونيو 2021، اوضح السيد شيتور انه بالإمكان تأجيل هذا الموعد “الى تاريخ اخر من السنة”.  

وعلاوة على الطاقات المتجددة، اشار الوزير الى المخطط الوطني للهيدروجين الذي تطمح الجزائر لتطبيقه مع امكانية تصدير هذا النوع من الطاقة النظيفة ابتداء من 2030، عوضا عن الغاز الطبيعي عبر قنوات الغاز الموجودة.

اما فيما يخص التكوين، فقد ذكر السيد شيتور بطموح الدولة لإنجاز عديد المدارس على مستوى قطب الامتياز بسيدي عبد الله، تخصص للانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة و الحفاظ على الكفاءات المستقبلية في هذه المجالات في الجزائر.

و.أ.ج

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts