اَخر الأخبارالصفحة الرئيسيةالطاقات المتجددة

الدعوة الى فتح الجامعة الجزائرية على البيئة

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان يوم الثلاثاء بغرداية الى فتح الجامعة الجزائرية على المحيط الصناعي والاقتصادي الخاص بكل منطقة من أجل تسهيل عملية توظيف المتخرجين.

و صرح الوزير خلال زيارته الميدانية بالولاية انه على الجامعة التكيف مع متطلبات بيئتها الاجتماعية والاقتصادية من أجل الاستجابة لمتطلبات سوق العمل بكل منطقة.

وخلال زيارته لوحدة البحث للطاقات المتجددة استمع السيد بن زيان للشروحات المقدمة من طرف مسؤولي هذه الوحدة حول منصة الطاقات التجريبية لهذه الوحدة البحثية والتي طورها باحثو الوحدة في عدة أنواع من الطاقات المتجددة بدءا من الديناميكية الحرارية للبرج الشمسي المجهز بأحدث التقنيات الكهروضوئية ومحطات توليد الطاقة ومحلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين وكذا البيوت البلاستيكية لمختلف التطبيقات الزراعية.

ودعا الباحثون بالمناسبة الى  وضع أعمالهم في خدمة النشاطات الاقتصادية بالمنطقة من خلال هذه المنصة العلمية المخصصة للأعمال التجريبية والتطوير التكنولوجي المرتبط بالطاقات المتجددة، كما أشار اليه مسؤولو الوحدة.

وأضاف الوزير أن “تحدينا و واستراتيجيتنا يندرجان في افاق تطوير الطاقات النظيفة  طبقا لبرنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون”.

و تابع الوزير زيارته بتفقد ثلاث أقطاب جامعية الواقعة بمركز العلوم بغرداية حيث وضع حجر الأساس لإنجاز خمس مخابر للبحث على مساحة قوامها 1600 متر مربع بقيمة مالية تفوق 150 مليون دج قبل زيارة مشروع إقامة جامعية للبنات بطاقة 1.000 سرير التي تشرف أشغاله على الانتهاء.

كما دشن الوزير معهد علوم الطبيعة والحياة بطاقة 2.000 مقعد بيداغوجي بالإضافة الى مطعم مركزي جامعي يوفر 800 وجبة قبل ان يلتقي بالأسرة الجامعية والاستماع الى انشغالاتهم التي تمحورت حول مسائل اجتماعية ومهنية لاسيما السكن والعتاد البيداغوجي.

وحث الوزير من جهة أخرى الاسرة الجامعية على تطوير وتشجيع التعاون في مجال البحث والتعليم مع التركيز بشكل كبير على الابتكار.

وفي تصريح لوأج شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على تظافر الجهود للعمل على ترسيخ حضور الجامعيين الجزائريين على المستوى الدولي من خلال منشوراتهم في المجلات المتخصصة داعيا الجالية الجزائرية بالخارج للإسهام في بناء جامعة جزائرية ذات جودة وكفاءة وتطوير النظام التعليمي.

و.أ.ج

Author Details
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Sorry! The Author has not filled his profile.
Latest Posts