اَخر الأخبارالتعاون الدوليالطاقات المتجددة

خاصة في مجال الهيدروجين الأخضر.. شيتور: ألمانيا سترافق الجزائر في الطاقات المتجددة

أكد وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، أن ألمانيا سترافق الجزائر لتصبح رائدة على مستوى افريقيا في مجال الطاقات المتجددة ولاسيما في مجال الهيدروجين الأخضر.
وقال السيد شيتور، في رده الخميس، عن سؤال شفوي لعضو مجلس الأمة عبد القادر جديع (جبهة التحرير الوطني)، حول “أسباب تخلي الدولة عن مشروع الطاقة الشمسية المسمى ديزرتك بالجنوب الجزائري”، خلال جلسة علنية ترأسها رئيس مجلس الامة صالح قوجيل، ان “ألمانيا ستعمل يدا بيد مع الجزائر للقيام بمشروع في مجال الطاقات المتجددة و كذا في مجال الهيدروجين الأخضر الذي يمكن ان يستعمل عوضا من الغاز الطبيعي”.
وبخصوص مشروع ديزرتيك الذي كان مبرمجا بالشراكة بين الجزائر وألمانيا، أوضح السيد شيتور ان هذا المشروع لم يتم بسبب “رفض البنوك تمويله” نظرا لأن كلفته الاستثمارية “تفوق 450 مليار دولار”.
من جهة أخرى حذّر الوزير، من انه “في آفاق 2035 سيكون هناك عجز كبير في مجال المحروقات مما يستوجب التوجه بكل قوة نحو الطاقات المتجددة”، مضيفا ان “في يد
الجزائر مدة عشر سنوات للخروج من هذه التبعية و القيام بمشاريع مثمرة في مجال اقتصاد الطاقة”.
وقال شيتور، انه سيتم بداية من 2022، انتاج ما يناهز 1.000 ميغاواط من الطاقة الشمسية بهدف التقليص من التبعية لمصادر الطاقة الاحفورية، مضيفا أن اطلاق المناقصات المتعلقة بهذا المشروع سيكون في يونيو المقبل.
وأضاف الوزير، بأن دائرته الوزارية تعمل مع وزارة السكن من اجل إعداد دفتر شروط سيتم تطبيقه سنة 2022 حتى تكون السكنات الجديدة صديقة للبيئة مستعملة الطاقات النظيفة على غرار الطاقة الشمسية، مشيرا إلى ان قطاعه يعمل كذلك على ادماج النقل الكهربائي في الجزائر.

المساء

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts