اَخر الأخبارالبيئة

كمية النفايات المنزلية في الجزائر ستتجاوز 20 مليون طن سنة 2035

بلغت كمية النفايات المنزلية و ما شابهها في الجزائر حوالى 13 مليون طن سنة 2018  و ينتظر أن تتجاوز 20 مليون طن بحلول سنة 2035 ، حسب ما أظهرته دراسة حديثة قامت بها وزارة البيئة.

و ترجع هذه الزيادة المنتظرة الى ارتفاع عدد السكان الى 50 مليون نسمة سنة 2035 من جهة، و الى تطور امكانيات التنمية الاقتصادية من جهة أخرى، حسب نفس الدراسة التي أوضحت، مشيرة الى التقرير حول الاستراتيجية الوطنية لآفاق 2035، بان انتاج النفايات المنزلية سينتقل من 8ر0 كلغ/الفرد/لليوم سنة 2016 الى اكثر من 23ر1 كلغ/الفرد/لليوم سنة 2035.

و يبقى معدل تدوير النفايات لا يتعدى 10 بالمئة (2018). و اذا استمر الحال على وضعه بالنسبة الى النفايات المنزلية فستؤدي هذه الحالة حتما الى ارتفاع كبير في النفايات الموجهة للردم، حسبما نفس المصدر.

و نظرا لهذه الحالة، وجب ايجاد مواقع اكثر تناسبا و مصادر اخرى للتمويل، الامر الذي لن يكون سهلا، حسب الخبراء الذين اجروا  هذه الدراسة.

و حسب نفس الخبراء، فان الاصلاحات الهيكلية المقترحة في اطار الاستراتيجية  الوطنية الجديدة تهدف الى تطوير تسيير مدمج و مستدام للنفايات في افق 2035.

هذه الاستراتيجية ستسمح للسلطات العمومية ضمان الانتقال نحو اقتصاد دائري مولد للثروة و منتج لمناصب العمل و تفتح الطريق لاقتصاد اخضر يشكل رابطا دائما بين  البيئة و الاقتصاد.

و نجد من بين اهداف الاستراتيجية الحد من اجيال النفايات المنزلية ب1ر1 كلغ/للفرد/لليوم و الوقاية من انواع النفايات الاخرى و تشجيع الفرز الانتقائي والفرز من المصدر بشكل يسمح بإعادة تدوير او تركيب 30 بالمئة من النفايات المنزلية و 30 بالمئة من النفايات الخاصة (الخطيرة)  و 50 بالمئة من النفايات الخاملة.

و يندرج تعزيز دور القطاع الخاص من بين هذه الاهداف من اجل احداث اصلاحات اقتصادية قصد تحفيز القطاع الخاص لخلق 40.000 منصب عمل مباشر و غير مباشر مرتبط بإدارة النفايات،  حسبما اوضح نفس المصدر.

          القيمة التجارية للنفايات القابلة للتدوير تفوق 90 مليار دينار في السنة

من جهة أخرى، و حسب دراسة اجريت من طرف الوكالة الوطنية للنفايات، فان القيمة التجارية للنفايات القابلة للتدوير قد تبلغ 90 مليار دينار للسنة.

و حسب نفس الدراسة فان استرجاع واستعادة النفايات المنزلية سيسمح بخلق مناصب عمل في مجال استرجاع النفايات و خاصة تلك البلاستيكية و منها قارورات المشروبات الغازية و المياه المعدنية.

و تمثل النفايات المنزلية الناجمة عن قارورات المشروبات الغازية و المياه المعدنية نسبة 4 بالمئة من مجموع النفايات المنزلية، أي ما يعادل 170 ألف طن في السنة كما أن تثمين هاذ النوع من البلاستيك  يستطيع خلق 7.600 منصب عمل مباشر/سنويا حسب الوكالة.

و حسب نفس المصدر فان عدد هياكل استرجاع النفايات غير الخطيرة ارتفع الى 444 هيكلا سنة 2019، في حين ان عدد المتعاملين  في نفس الميدان قدر ب 4080 متعاملا خلال نفس السنة.

و.أ.ج

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts