اَخر الأخبارالصفحة الرئيسيةالطاقات المتجددة

بعد مرور خمسين سنة على “استقلالها الطاقوي” الجزائر مدعوة إلى إنجاح “ثورتها الخضراء”

صرح وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور أنه يتعين على الجزائر، بعد مرور خمسين سنة على استقلالها الطاقوي، سنة 1971 انجاح “ثورتها الخضراء” بالمراهنة على الطاقات المتجددة .

وفي مقال بمناسبة الذكرى الخمسين لتأميم المحروقات نشر اليوم الاثنين في يومية لوسوار دالجيري الوطنية، أكد السيد شيتور أنه ” بعد مرور خمسين سنة على الاستقلال البترولي ( تأميم المحروقات) يجب علينا إنجاح الثورة الخضراء من خلال المراهنة على الطاقات المتجددة. انها انطلاقة جديدة للحكومة الحالية في تاريخ طاقة الوطن”.

وضمن نفس المقال الذي حمل عنوان ” 24 فبراير 1971: استقلالية البترول.

2021: ثورة خضراء اعتمادا على الطاقات المتجددة” أكد الوزير على ضرورة وضع مخطط مارشال الهدف منه ” ثاني 24 فبراير من أجل استقلالية جديد” و يكمن هذا الرهان في النجاح على التوفر على 50 بالمئة من الطاقة المتجددة و اقتصاد الطاقة 2030″ على حد قوله.

ويرى الوزير أن الانتقال الطاقوي سيسمح قبل كل شيء باستقلالية في السلوك ” من خلال الخروج من سلوك الريع من خلال اتباع الاضطرابات المتواترة لبرميل بترول لا نعرف لا مضمونها و لا تفاصيلها”.

ويتم هذا الانتقال، حسب قوله، موازاة مع وضع نموذج طاقوي ضخم و مرن يتطلب التوقف عن الاستهلاك الإضافي للغاز الطبيعي بكل الوسائل.

كما يتعلق الأمر بالمضي نحو استحداث الثروات خارج الريع اعتمادا على ذكاء عشرات الآلاف من ذوي الشهادات الذين يجب أن نوفر لهم ذوق الابتكار من خلال تشجيعهم على إنجاح الانتقال الطاقوي.

ويرى السيد شيتور أن ” الجزائر الجديدة قررت النضال علميا من أجل 24 فبراير جديد سيتمثل هذه المرة في التنمية المستدامة ” ابتداء من وضع حد للتبذير في جميع مجالات المواد غذائية سيما الخبر و الطاقة و الماء.

وعاد الوزير أيضا إلى خارطة طريق دائرته الوزارية التي ترتكز على ثلاثة محاور وعي ترشيد استهلاك الطاقة و بناء محطات متجددة و وضع نموذج طاقوي جديد في 2030-2035 .

وبخصوص المحطات الشمسية و الهوائية، التزم الوزير بوضع 1000 ميغاوات خلال السنة الجارية مشيرا إلى الإعلان عن مناقصة بحلول نهاية يونيو القادم.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة
Latest Posts