اَخر الأخبارالبيئةالصفحة الرئيسية

الوكالة الوطنية للنفايات تبرم 14 اتفاقية شراكة مع جمعيات ناشطة في مجال البيئة و تسيير النفايات

أبرمت الوكالة الوطنية للنفايات, يوم السبت بالجزائر العاصمة, اتفاقيات شراكة مع 14 جمعية وطنية و محلية ناشطة في مجال البيئة و تسيير النفايات و ذلك بهدف مرافقة الجمعيات في مختلف مشاريعها البيئية التي تصبو اساسا إلى تسيير عقلاني للنفايات.

و قد تم توقيع الاتفاقيات مع كل من ” الجمعية الوطنية للعمل التطوعي” و “المنظمة الجزائرية للبيئة و المواطنة” و “مؤسسة الامتياز للبيئة و التنمية المستدامة” و “مؤسسة اميدول الخيرية لغرداية” و “جمعية الشباب لتنمية روح المبادرة و ريادة الأعمال” و” الجمعية الولائية لحماية البيئة من مخاطر التكنولوجيا لولاية البليدة” و “جمعية الشباب أصدقاء البيئة لمدينة الرمشي بولاية تلمسان”.

كما تم التوقيع كذلك مع كل من “جمعية  شباب متطوع لولاية سيدي بلعباس ” و جمعية اصدقاء الموجة الخضراء مكتب ولاية الشلف” و ” جمعية بريق 21 لترقية الطاقات المتجددة و التنمية المستدامة لولاية سكيكدة” و “جمعية الاعلام و الاتصال في أوساط الشباب لولاية قالمة” و ” جمعية بصمتك للبيئة و تثمين الواحات و التنمية المستدامة للولاية المنتدبة عين صالح ” و ” جمعية و ترقية البيئة لولاية النعامة” و ” جمعية الأرز للبيئة و التنمية المستدامة لولاية خنشلة”.

و قال المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات، كريم ومان, في كلمة له بمناسبة مراسيم التوقيع على هذه الاتفاقيات, أن هذه المبادرة تعد “الخطوة الأولى من نوعها لتكريس العمل التشاركي الفعلي بين الوكالة و المجتمع المدني في مجال تسيير النفايات و ذلك من أجل الوصول إلى هدف أسمى و هو التسيير العقلاني للنفايات على المستوى الوطني”.

و أضاف المسؤول ان الوكالة تلتزم من خلال هذه الاتفاقيات على “مرافقة و إشراك المجتمع المدني في مجال ترقية تسيير النفايات بهدف ترسيخ ثقافة بيئية سليمة و تطوير قطاع تسيير النفايات في الجزائر”.

و أكد ان هذا العمل التشاركي سيتوج بعدة نشاطات و مشاريع على أرض الواقع مضيفا أنه سيتم كذلك” إنشاء دليل عملي حول دور الجمعيات في تسيير النفايات” مع “استحداث منصة رقمية وطنية للجمعيات الناشطة في مجال تسيير النفايات”.

 الجمعيات الـ 14 المختارة هي من أبرز الجمعيات التي لها باع كبير في المجال البيئي 

و حسب السيد ومان فقد وقع اختيار الوكالة على 14 جمعية وطنية و محلية ناشطة في المجال البيئي و تسيير النفايات و التي حققت ميدانيا مشاريع كبيرة بلغ صيتها المستوى العالمي على غرار  “جمعية  شباب متطوع لولاية سيدي بلعباس” التي فازت بجائزة  أحسن ثلاث مشاريع على المستوى الافريقي في إطار تظاهرة كوب 23 حول التغيرات المناخية التي جرت بألمانيا سنة 2017.

و يوجد كذلك من بين الجمعيات كذلك  “مؤسسة اميدول الخيرية لغرداية” التي استطاعت أن تشيد حي بأكمله يضم 1.050 مسكن (نحو6.000 ساكن ) حيث يتعهد كل ساكن بمقتضى عقد مكتوب ان يحافظ على نظافة محيطه و يلتزم بفرز النفايات ناهيك عن التزامه بغرس نخلة و شجرة مثمرة و شجرة للتزيين في المحيط الأخضر العمومي الذي يحيط بعمارة التي يقطن فيها.

و أكدت الجمعية الولائية لحماية البيئة من مخاطر التكنولوجيا لولاية البليدة” و كذا باقي الجمعيات أنها ترتكز في عمليات التحسيس حول التسيير العقلاني للنفايات على فئة الأطفال المتمدرسين الذين يعدون-حسبها – “السفراء المثاليين” لتلقين السلوكيات التي لابد من تبنيها من أجل الوصول إلى بيئة نظيفة من خلال التسيير العقلاني للنفايات.

و لغرس روح المواطنة البيئية في نفوس الأطفال و الشباب, تقوم هذه الجمعيات بإجراء مسابقات مختلفة متعلقة بالبيئة على غرار “أنظف حي” او “أنظف مدرسة” او “أنظف مدينة” مع منح جوائز تحفيزية للفائزين.

و أبرزت هذه الجمعيات في هذا الاطار أنها تعمل حاليا على مرافقة الشباب لخوض غمار المقاولاتية الخضراء من أجل تثمين و رسلكة النفايات في إطار الاقتصاد التدويري و الذي من شأنه أن يشارك بصفة فعالة في النهوض بالاقتصاد الوطني.

و.أ.ج

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts