اَخر الأخبارالتعاون الدولي

شيتور يتطرق مع السفير الايطالي بالجزائر إلى التعاون في مجال الانتقال الطاقوي

استقبل وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، السفير الإيطالي بالجزائر جيوفاني بوغليس، حيث تطرق معه إلى آفاق تطوير علاقات التعاون في قطاع الانتقال الطاقوي، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح ذات المصدر انه تم خلال هذا اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة “استعراض وضعية العلاقات الجزائرية الإيطالية في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية وآفاق تطويرها”.

في هذا الصدد، اقترح الوزير محاور التعاون التي “ترغب الجزائر تعميقها” مع الجانب الإيطالي في مجالات الطاقة الحرارية الجوفية، والطاقة الشمسية، والنقل الكهربائي، والبحث العلمي، والهيدروجين الأخضر،  وكذلك دعم مختبرات التقييس، من خلال المشاركة المتبادلة للخبرة والتجربة والمهارات وتعزيز القدرات، لا سيما التكوين من خلال دعم إنشاء معاهد مثل معهد الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

كما انتهز السيد شيتور هذه الفرصة لدعوة الشركات الإيطالية إلى “زيادة الاستثمار” في مجال التصنيع المحلي للمعدات اللازمة لتطوير صناعة الطاقات المتجددة، حيث تم في هذا السياق، “تشجيع الشراكات بقوة وهذا في إطار الشراكة رابح-رابح“.

وأبدى الوزير في هذا السياق استعداده “لإقامة تعاون ثنائي مع إيطاليا في مجال الطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الكهرومائية”.

من جهته شدد السفير الايطالي على “المصالح المشتركة للبلدين في مجالات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية”، مضيفا أن ذلك من شأنه أن يجعل من الممكن خلق “مناخ ملائم لشراكات جديدة، وبالتالي ضمان التنمية المستدامة”.

كما أشار السفير إلى استعداد الشركات الإيطالية لمرافقة القطاع في مشاريعه المختلفة وتسهيل وتشجيع تطوير المؤسسات المصغرة والمؤسسات الناشئة وكذلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتم التأكيد بعد ذلك أن الجانبين يرغبان في اتخاذ تدابير ملموسة من خلال بناء شراكة قوية في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية لتسريع المسار نحو انتقال طاقوي “عادل ومنصف”، وكذلك إمكانية إبرام مذكرة تفاهم جديدة على غرار مذكرة 2016 التي تم ذكرها.

و.أ.ج

Author Details
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Sorry! The Author has not filled his profile.
Latest Posts