اَخر الأخبارالصفحة الرئيسيةالطاقات المتجددة

طاقات متجددة و فعالية طاقوية: “كناس” و محافظة الطاقات المتجددة يوقعان اتفاقية تعاون

 الجزائر- وقع المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي (كناس) و محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية (سيراف), يوم الأحد بالجزائر, اتفاقية تعاون في مجال تطوير استعمالات الطاقات المتجددة وتحقيق الفعالية الطاقوية تقضي بإعداد نموذج حديث للاستهلاك الطاقوي لمدة 5سنوات قابلة للتجديد.

و وقع الاتفاق بالأحرف الأولى كل من رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي, رضا تير, ورئيس محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية, نور الدين ياسع.

و يتم في إطار الاتفاقية وضع برنامج أنشطة سنوي يتم اختياره باتفاق متبادل, مع تنصيب لجنة خبراء مشتركة تكون مسؤولة عن مراقبة تنفيذ الاتفاقات و تنظيم اجتماع تقييمي نهاية كل سنة .

و اتفق الطرفان على تعزيز القدرات المعلوماتية و التقنية والتكنولوجية للجانبين و إنجاز دراسات مشتركة أو مقارنة من خلال تجنيد كفاءاتهما.

و يتعهد الطرفان في هذا الاطار بتطوير واثراء التبادلات الثنائية في مجال الدراسات واليقظة سيما المتعلقة منها بتطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية, إلى جانب تنظيم ندوات ومؤتمرات وايام دراسية و موائد مستديرة مشتركة.

كما تسمح الاتفاقية بإعداد ورقة طريق لنشاط الهيئتين لتشخيص الواقع الحالي وإبراز مختلف الامكانيات المتاحة في البلاد للانطلاق في تجسيد النموذج الطاقوي .

و أكد السيد تير على الحاجة الوطنية لإعادة النظر في نموذج الاستهلاك الطاقوي, سيما وأن العالم يتجه حاليا نحو تقليص استهلاك الطاقة.

و حسب السيد تير فإنه ” لا سبيل للتراخي في الانتقال إلى الطاقات المتجددة, من خلال وضع نماذج حديثة تتضمن الاستهلاك الطاقوي و الفعالية الطاقوية و مطابقة ذلك مع القدرات المحلية الإنتاجية و إقناع الحكومة بنجاعتها”.

وسيتم في هذا الإطار, إنجاز دراسات استثنائية تهم الحكومة الجزائرية في المقام الأول و تسمح بالانتقال نحو الطاقات المتجددة وطاقات الرياح وتثمين كافة الموارد الوطنية والحفاظ عليها للأجيال القادمة, بحسب نفس المسؤول.

و يرحب “كناس”, بحسب رئيسه, بكل ابداع علمي وابتكار مرتبط بالتعليم العالي والبحث العلمي, حيث ذكر بالاتفاقية الكبرى الموقعة  مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خاصة  المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي التي تهدف لاستغلال الهياكل المتاحة و الحواسب الآلية الكبرى بما في ذلك الشبكة الوطنية للابتكار .

و اكد نفس المسؤول أنه يمكن استغلال كل قدرات البلد من أدوات وهياكل وتكوين بشري وتكنولوجيات ورأس مال للاتجاه مباشرة نحو الهدف المرجو.

وأج

Author Details
،محررة على الويب مترجمة
×
،محررة على الويب مترجمة