اَخر الأخبارالطاقات المتجددة

أقر بصعوبة الوضع الاقتصادي في ظل أزمة كورونا : وزير الطاقة يدعو إلى تبني استراتيجية الطاقات المتجددة

أكد وزير الطاقة عبد المجيد عطار، أن الطاقة هي القاعدة الأساسية لإنقاذ الجزائر من الوضعية الراهنة، داعيا في نفس الوقت إلى التوجه نحو إستراتيجية الطاقات المتجددة واقتصاد الطاقة والاستهلاك بشكل عقلاني للطاقة.

 أكد عطار ضرورة خلق مناصب الشغل للشباب وهو ما يمكن حسبه من خلق الثروة وتحقيق النمو، قائلا خلال حفل تنصيب المجلس الأخلاقي لمجمع سونلغاز أمس، إنه إذا لم يتم تقديم تضحيات في هذا الوقت والعمل أكثر وتوجيه هذه الطاقات للأشخاص الذين يمكنهم الإنتاج وخلق الثروة فإن الجزائر ستواجه الكثير من المشاكل.

في سياق ذي صلة، أكد عطار أن الجزائر تعاني اليوم في ظل الأزمة الصحية التي يشهدها كل العالم وتأثيرها على الوضع الاقتصادي، قائلا إن «الطرق القديمة لن تفضي إلى أي شيء. يجب أن يكون الخطاب أكثر شفافية»، موضحا في هذا الشأن أن الأمن الطاقوي للجزائر يقتضي الانتقال إلى نموذج طاقوي يرتكز على عقلنة استهلاك الطاقة واللجوء إلى الطاقات المتجددة.

وتحدث المسؤول الأول بقطاع الطاقة، عن الطاقات المتجددة، داعيا إلى الاستثمار أكثر في هذا المجال، واستغلال الطاقة الشمسية، لتأمين مستقبل الوطن والأجيال القادمة.

وينتج مجمع سونلغاز لحد الآن 400 ميغاواط من الطاقات المتجددة موزعة على مختلف مناطق الهضاب العليا والجنوب الكبير، كما قامت شركة الطاقات المتجددة «SKTM» بعملية تهجين محطات وقود الديزل مع الطاقة الكهربائية الضوئية بالجنوب بطاقة 50 ميغاواط من أجل المحافظة على البيئة والحد من استهلاك «الديزل».

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد أكد في عدة مناسبات الضرورة الملحة لتحرير الجزائر من التبعية للمحروقات، موضحا «أن الهدف الواجب بلوغه خلال السنوات الخمس القادمة هو تجسيد الانتقال الطاقوي الذي يعتمد على النجاعة الطاقوية والطاقات المتجددة بشكل يستجيب لاحتياجات الاستهلاك الداخلي المتزايدة (..) وتعميم التقنيات الحديثة لتوفير الطاقة، كأنظمة الإضاءة الذكية وأجهزة الاستشعار على مستوى الإدارات والمرافق العمومية والقطاع الاقتصادي»، كما دعا إلى «وضع سياسة صارمة للنجاعة الطاقوية للحد من التبذير والحفاظ المستمر على الموارد الطاقوية للبلاد وتثمين وتجديد موارد المحروقات من أجل إعادة تكوين الاحتياطات التي تم استهلاكها».

المحور 

Author Details
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Sorry! The Author has not filled his profile.
Latest Posts