اَخر الأخبارالبيئة

لفائدة أطفال المدارس أثناء فترة الحجر الصحي: وزارة البيئة تطلق مسابقة وطنية عبر الانترنت

تنظم وزارة البيئة والطاقات المتجددة بالشراكة مع وكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، مسابقة عبر الأنترنت بعنوان: “مسابقة وطنية لأطفال المدارس” تخص مجالات بيئية و فنية عديدة  خلال فترة الحجر الصحي.

وتجري هذه المسابقة عبر الانترنت  لفائدة التلاميذ الصغار من المراحل الابتدائية والمتوسطة (ما بين 6 و 14 سنة) و تخص مجالات إعادة التدوير (النفايات)” و “تركيب الفيديو” و”الفن تشكيلي”و”الرسم” و “الشعر” و”القصة قصيرة” ، وذلك انطلاقا من البيت بهدف إحداث تغيير في حياتهم اليومية وتنمية إمكاناتهم الفنية في هذه الظروف الصعبة، وإبراز إبداعاتهم كمواطنين بيئيين صغار.

وحسب الوزارة فإن التسجيل في المسابقة مفتوح لهؤلاء الأطفال خلال كل فترة الحجر و ذلك لغاية 19 إبريل الجاري مضيفة أنه ” يمكن تمديد هذه المدة”، أما بخصوص ملف الترشح فيتعين على الراغبين في المشاركة : ملء وإرسال استمارة تسجيل في المسابقة مع ذكر عنوان الرسم أو اللوحة أو الشيء المعاد تدويره أو نسخة من القصيدة أو القصة القصيرة أو تركيب الفيديو.كما  يجب أن يرسل ملف الترشح عن طريق البريد الالكتروني إلى العنوان التالي: concours.dprmeer@gmail.com.

انتهاء قبول الترشيحات منتصف الليل يوم 19 أفريل

أبرزت الوزارة أن انتهاء قبول الترشيحات سيكون عند منتصف الليل ليوم 19 أفريل المقبل حيث لن يقبل أي طلب تسجيل بعد هذا التاريخ إلا في حالة تمديد المواعيد النهائية، كما يتعين على المترشحين المسجلين في مرحلة ثانية -يضيف ذات المصدر –  تقديم ملف مشاركة رقمي كامل يرسل عن طريق Wetransfer مع  إرسال صورة عن الرسم  أو اللوحة أو الشيء الناجم عن إعادة التدوير أو نسخة من القصيدة  أو القصة القصيرة أو إرسال فيديو mp4 باستعمال البريد الالكتروني التالي concours.dprmeer@gmail.com .

وأكدت الوزارة على ضرورة تسمية الملفات على النحو التالي: اللقب، الإسم ـ تاريخ الميلاد ـ الولاية ـ اسم المشروع ـ الفئة مضيفة انه سيتم الاختيار الأولي للإنجازات في 30 إبريل المقبل من طرف لجنة التحكيم.

واعتبرت الوزارة أن الحجر يشكل اليوم فرصة مواتية للأولياء لتعزيز الروابط مع أطفالهم، باللجوء إلى الألعاب ودعوتهم إلى اقتراح أنشطة تسمح بتحفيز خيالهم وتحرير مواهبهم المخفية في الموسيقى والفن التشكيلي والرسم والأشغال اليدوية وغيرها.

كما أبرزت الوزارة مختلف المواضيع  و الفنون التي تنصب عليها هذه المسابقة و في مقدمتها “فن إعادة التدوير” الذي يأتي تحت عنوان “أعد تدوير نفاياتك” حيث سيتعين على التلميذ تحويل وتخيل وتصميم شيء ذي فائدة جلية (استعمال يومي، ديكور، إلخ..) انطلاقا من النفايات.

أما عن القصة القصيرة (بين 200 و300 كلمة) فإنها تتعلق بكل المواضيع المرتبطة بالحفاظ على الطبيعة وعلى البشر فيما يأتي فن الرسم تحت عنوان “ارسم لي مدينة خضراء ومستدامة” حيث سيتعين على التلميذ الرسم على ورقة بيضاء A4 وباستخدام الأقلام الملونة رسم ما يتصوره كمدينة خضراء مستدامة.

وسيتسابق التلاميذ أيضا في مجال  الفن التشكيلي تحت عنوان “فلنحافظ على بيئتنا” حيث يتعين على التلميذ أن يرسم على ورقة A4 أو على قطعة قماش مستخدما الأصباغ (المائية أو الزيتية) لتقديم تصوره للمدينة الخضراء وكيف يراها في مخيلته. كما سيتسابقون في مجال  الشعر (بين 10 و30 سطرا) بخصوص المواضيع المرتبطة بالإنسان وبيئته.كما سيكون للتلاميذ فرصة لإبراز مواهبهم في تركيب الفيديوهات (بين 1 و3 دقائق) حول الإنسان والحفاظ على بيئته.

نشر قائمة الفائزين على “الفايسبوك”

أما بخصوص النتائج فقد أكدت الوزارة انه سيتم  نشر قائمة الفائزين في المسابقة على صفحة فايسبوك وزارة البيئة الطاقات المتجددة عند نهاية فترة الحجر حيث سيتم منح الجائزة للفائزين خلال حفل تكريمي خاص بهم.وستكون الجوائز على شكل تجهيزات، تتراوح قيمتها ما بين 10 آلاف و 60 ألف دج.

الجزائر 

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts