اَخر الأخبارالبيئة

من برمجة مديرية الحظائر الثقافية مهمتان علميتان بحظيرتي الأهقار والتاسيلي نازجر.. تعرف عليهما

تواصل المديرية الوطنيّة لمشروع الحظائر الثقافية الجزائرية، المنضوية تحت وصاية وزارة الثقافة، تدخلاتها العلميّة والتقنية بإقليم شبكة الحظائر الثقافية من أجل تطوير آليات وأدوات التسيير التشاركي بين مختلف القطاعات، بهدف إرساء نظرة تكاملية وموّحدة حول تسيير التراث البيئي-الثقافي للحظائر الثقافية الجزائرية.

وبرمجت المديرية الوطنيّة للمشروع، في الفترة من 15 إلى 20 فيفري 2020 مهمّتين ميدانيتين بالحظيرتين الثقافيتين للأهقار والتاسيلي نازجر. بحسب بيان تلقت الشروق نسخة منه.

وقال المصدر إنّ المهمّة الميدانية المبرمجة في الحظيرة الثقافية للتاسيلي نازجر-والتي يشرف على تجسيدها فريق من الخبراء متعدّد التخصّصات تهدف إلى تحضير الظروف التقنية والعلمية المواتية لإعداد مخطط تسيير الحظيرة، الذي يعدّ أداة أساسية لضمان تسيير فعّال لهذا الإقليم المصنّف كتراث عالمي مختلط لليونسكو منذ عام 1982.

وتحقيقا لهذه الأهداف، سيتّم خلال هذه المهّمة عقد عدّة لقاءات تنسيقية وتشاورية بين مختلف المتدخلين بإقليم الحظيرة الثقافية للتاسيلي نازجر، لاسيما المعنييّن بتسيير التراث البيئي الثقافي من أجل تقاسم رؤية استراتيجية تكاملية وموّحدة في تسيير التراث البيئي الثقافي وإعداد مخطّط تسيير الحظيرة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ومتطلّبات الحفاظ على التنوّع البيولوجي. بحسب مديرية المشروع.

وأكدّت المديرية الوطنيّة لمشروع الحظائر الثقافية الجزائرية أنّها ستتمكّن من خلال وضع هذا الإطار الاستراتيجي من تحقيق أحد أهدافها الرئيسيّة المتمثّلة في تعزيز نظام تسيير الحظائر الثقافية بطريقة توفّق بين المحافظة على التنوّع البيولوجي، تثمين التراث الثقافي وتحقيق التنمية الاقتصادية الاجتماعية للساكنة المحليّة.

واشارت إلى أنّ المهمّة الثانية التي تنطلق اليوم بإقليم الحظيرة الثقافية للأهقار، تندرج في إطار تجسيد اتفاقيات التسيير التشاركي للتراث البيئي الثقافي والسياحة المستدامة الموقّعة في 27 نوفمبر 2019، من خلال تنصيب لجنة متابعة وتنفيذ اتفاق التسيير التشاركي للتراث البيئي الثقافي وكذا السياحة المستدامة، وذلك بحضور الموقّعين على اتفاقيات التسيير التشاركي (القطاعات الشريكة، السلطات المحليّة والديوان الوطني للحظيرة الثقافية للأهقار وكذا المنخرطون في ميثاق أخلاقيات السياحة البيئية الثقافية المبادر به من قبل المديرية الوطنيّة لمشروع الحظائر الثقافية الجزائرية)، وستتولّى اللّجان المنصّبة متابعة وتنسيق البرامج التنموية البيئية والسياحية التي سيتّم تحديدها خلال هذه المهمّة الميدانية.

وتعزّز المديرية الوطنيّة لمشروع الحظائر الثقافية الجزائرية من خلال هذين التدخلين التقنيين بحظيرتي الأهقار والتاسيلي نازجر، جهودها الرامية إلى إرساء نظام تسيير ناجع للتراث البيئي الثقافي، قائم على إشراك جميع المتدخّلين على مستوى هاتين الحظيرتين الثقافيتين.

الشروق اليومي 

Author Details
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Sorry! The Author has not filled his profile.
Latest Posts