اَخر الأخبارالصفحة الرئيسية

مقالات بحث لجزائريين سيتم نشرها في مجلات سبرينغر العالمية /باحث

سيتم نشر مواضيع البحث المقدمة من طرف جامعيين جزائريين في أشغال الندوة الدولية الرابعة حول الهندسة الكهربائية وتطبيقات المراقبة التي افتتحت يوم الثلاثاء بجامعة الإخوة منتوري (قسنطينة1) في المجلات الأكاديمية لسبيرينغر ذات الشهرة العالمية حسب ما صرح به رئيس ذات الندوة البروفيسور سليم زياني.

وأوضح السيد زياني على هامش أشغال هذه الندوة الدولية الرابعة لـوأج بأن من ضمن 323 موضوعا مقترحا اختارت اللجنة العلمية لهذه الندوة الدولية المكونة من باحثين ومختصين 108 مقالات لنشرها في مجلات سبيرينغر .

ويتعلق الأمر في هذا الشأن باعتراف دولي لأداء وأهلية البحث العلمي الذي تقوم به الجامعة الجزائرية في هذا المجال التكنولوجي الدقيق حسب ما أكده ذات البرفيسور زياني الذي هو أيضا نائب رئيس قسم الإلكترونيات بجامعة قسنطينة1 .

و يعتبر الناشر سبيرينغر على المستوى العالمي مقياسا لنوعية المشاريع البحثية المنجزة لاسيما في مجال الهندسة الإلكترونية وغيرها من المجالات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والأوتوماتيك والروبوتات والاتصالات السلكية واللاسكلية حسب ما أشار إليه سليم زياني الذي اعتبر أن نشر أعمال الباحثين الجزائريين على صفحات هذا الإصدار يشكل نقطة “قوية” للجامعة الجزائرية.

وبالنسبة لذات الباحث فإن قسنطينة التي كانت دائما رائدة في المجال الميكانيكي تقطع اليوم “خطوات عملاقة” في المجال الكهربائي والروبوتيك على وجه الخصوص الذي //يجب تثمينه من خلال التعاون مع القطاع الصناعي لفائدة الاقتصاد الوطني.//

وفي هذا السياق أشار من جهته  البروفيسور في علم الإلكترونيات سفيان بودن من جامعة خنشلة وعضو مؤسس لهذه الندوة الدولية إلى “الفجوة” بين الجامعة والقطاع الصناعي داعيا السلطات المعنية إلى ضرورة “الانخراط بفعالية والخروج إلى الميدان من أجل استحداث حركية حقيقية لمستقبل البلاد” .

ودعا ذات الباحث القدير في مجال الطاقات المتجددة و إلكترونيات الطاقة والأوتوماتيك والاتصالات السلكية وللاسلكية إلى ضرورة الاستثمار في الموارد البشرية للسماح بتطوير مختلف قطاع التنمية الوطنية سواء في الجامعة أو في المؤسسات الاقتصادية.

واستنادا للمنظمين فإن هذه الندوة الدولية التي ستتواصل على مدار 3 أيام مفتوحة أمام مختصين وممارسين قصد تقديم ومناقشة نتائج الأبحاث في مختلف المجالات وكذا اكتشاف نقاط حول تطور استخدام الهندسة الكهربائية المطبقة والمراقبة الأتوماتيكية والتخصصات الأساسية وحل المشاكل المعترضة في مجال التنمية الاقتصادية.

و يشارك في هذه الندوة الدولية خبراء في عديد المجالات مثل المراقبة والنظم الهندسية والطاقات المتجددة وغيرها قدموا من كندا وتونس وفرنسا وكذا من الجهات الأربع للبلاد.

و.أ.ج

Author Details
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Sorry! The Author has not filled his profile.
Latest Posts