اَخر الأخبارالبيئة

الحملة الوطنية “شهر بدون بلاستيك”: استرجاع أكثر من 700 طن من النفايات

 توجت الحملة الوطنية “شهر بدون بلاستيك” التي أطلقتها وزارة البيئة و الطاقات المتجددة والتي اختتمت يوم الاثنين 21 اكتوبر الجاري باسترجاع ازيد من 700 طن من النفايات البلاستيكية و تنظيم 81 ندوة تحسيسية و خلق مؤسسات جديدة، حسب ما أفاد به اليوم الاربعاء بيان الوزارة.

وأوضحت الوزارة ان الحملة الوطنية التي اطلقتها الوزارة منذ 21 سبتمبر الى غاية 21 اكتوبر الجاري، من اجل مكافحة النفايات البلاستيكية والتحسيس بخطورتها و المداخيل التي يمكن ان تدرها، توجت باسترجاع 18ر708 طن من النفايات البلاستيكية خلال شهر كامل تم خلاله القيام بمئات العمليات و الحملات الميدانية عبر كل ولايات الوطن.

و نظمت الوزارة خلال هذه المدة 81 ندوة و لقاء تحسيسي موجهة لمختلف فئات المجتمع، كما تم تسجيل عمليات شراكة و تعاون مع العديد من البلديات وعدة مديريات ولائية على غرار الشؤون الدينية والاوقاف و التربية و التعليم والتكوين والتعليم المهنيين.

و نوهت الوزارة -حسب البيان- بالمشاركة المميزة للمجتمع المدني بمختلف مكوناته من جمعيات مهنية و بيئية وكذا افواج الكشافة الاسلامية الجزائرية و لجان الاحياء و النوادي الطلابية و المساجد والمدارس وشخصيات عمومية محلية، بالإضافة الى السلطات المحلية و الصناعيين والمرسكلين و مؤسسات الفرز والتدوير العمومية والخاصة.

وسمحت الحملة، ايضا، بتحقيق مداخيل لبعض المؤسسات المدرسية والمساجد التي شاركت في جمع البلاستيك من خلال اتفاقيات مع مؤسسات الفرز والتدوير.

 كما ساعدت الحملة الوطنية ايضا على خلق مؤسسات في مجال جمع واسترجاع النفايات في بعض الولايات على غرار ولايتي جيجل و عنابة، حسب توضيحات الوزارة.

وتم تسجيل متسع كبير في مجال الرسكلة و التدوير بعدة ولايات خصوصا في الجنوب، وهي اشارة -تفيد الوزارة- لمؤسسات التمويل العمومية من اجل إعطاء الأولوية لهذا المجال في عمليات منح القروض.

كما ثمنت وزارة البيئة الاهتمام الكبير لدي فئة الشباب لدخول عالم الاستثمار في مجال جمع وفرز و تدوير النفايات مؤكدة (الوزارة) ان ابوابها مفتوحة لهؤلاء الشباب لمرافقتهم و توفير كافة التسهيلات لهم.

وتدعو الوزارة إلى مواصلة عمليات و برامج مكافحة النفايات البلاستيكية خصوصا على مستوى المؤسسات المدرسية والمساجد والأماكن ذات التجمعات الكبرى.

ويذكر أن الوزارة قامت بتنظيم هذه الحملة الوطنية من اجل توفير المحيط النظيف والمناسب لانطلاق الحملة الوطنية للتشجير المبرمجة ابتداء من يوم الجمعة المقبل والتي يعتزم خلالها غرس 43 مليون شجرة.

و.أ.ج

Author Details
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Sorry! The Author has not filled his profile.
Latest Posts