اَخر الأخبارالبيئة

التغير المناخي يزيد من تفاقم حالة الأمراض الحيوانية في دول البحر المتوسط

حذر الخبير في طب البيطرة, رشيد بوقدور, يوم الاثنين بالجزائر العاصمة, خلال المنتدى المغربي للصحة والمنتجات الحيوانية من التغير المناخي الذي  يزيد من تفاقم حالة الأمراض الحيوانية بشمال افريقيا ودول البحر المتوسط على العموم.

وفي مداخلة له حول الصحة العمومية البيطرية, التي قدمها خلال افتتاح المنتدى المغاربي للصحة والمنتجات الحيوانية المقام بمقر الغرفة الوطنية للفلاحة بالجزائر العاصمة, أوضح السيد بوقدور الذي يشغل أيضا منصب ممثل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في شمال افريقيا, أن التغير المناخي بمنطقة المتوسط يحدث بشكل أسرع مقارنة بمناطق أخرى من العالم, مما يؤدي إلى أمراض غير معروفة عموما بذات المنطقة.

كما كشفت دراسة دولية أن المتوسط يتعرض إلى موجة حر سريعة مقارنة بباقي العالم, مما يؤثر على الموارد المائية والأنظمة البيئية, ويؤدي, بالتالي, إلى نزوح الساكنة مع قطعانهم, وهو وضع يولد أمراضا لم تكن موجودة بالمنطقة من قبل.

وحذر المتحدث بقوله “إن حوض المتوسط يثير قلق الكثير من المتخصصين حول دخول أمراض فيروسية لم تكن موجودة بدول المنطقة من قبل, كطاعون صغار المجترات”, مذكرا بالحمى القلاعية التي دخلت لأول مرة للمغرب في 2008.

واستطرد يقول “هذا المرض الذي لم يكن موجودا من قبل في دول شمال افريقيا قد ظهر في المغرب والجزائر وليبيا”, مضيفا إن دول المنطقة قد أعدت خارطة طريق للقضاء عليه.

وذكر أيضا بوجود بعوض النمر الذي غزى المنطقة, داعيا الى مزيد من الحيطة في مواجهة هذه الأمراض التي تعتبر مشكلا للصحة العمومية.

هذا وخصص الجزء الثاني من المنتدى للخطر البيولوجي في تسيير المخاطر الصحية.

ويخص الموضوع مقاومة مضادات الميكروبات التي تشكل تهديدا كبيرا على صحة الانسان والحيوان, وخطرا على سلامة الغذاء والبيئة.

وجددت الجزائر, على غرار دول أخرى أعضاء في ثلاثية منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية, رغبتها في اعداد مخطط وطني متعدد القطاعات لمواجهة مقاومة مضادات الميكروبات.

و.أ.ج

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts