البيئةالصفحة الرئيسية

تثمين النفايات: الصالون الدولي “روفاد” 7-10 أكتوبر تحت شعار مقاولاتية التدوير

تنظم الطبعة ال4 للصالون الدولي للاسترجاع و تثمين النفايات “ريفاد 2019” من 7 الى 10 اكتوبر المقبل بقصر المعارض – الصنوبر البحري (الجزائر العاصمة) تحت شعار “مقاولاتية التدوير، نمط اقتصادي للمستقبل”، حسبما أكد اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة مسؤول لدى الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة.

و ستشهد هذه الطبعة الجديدة التي ستجمع حوالي خمسين عارضا، مشاركة إحدى عشرة بلدا اجنبيا و ستشهد تنظيم  مسابقة ابتكار في مجال تثمين النفايات، حسبما أوضح مدير تنشيط و تطوير المؤسسة لدى الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة، السيد رشيد ساعي خلال ندوة صحفية حول الطبعة ال4 “لروفاد”.

و يتمثل الهدف من هذا الصالون في ترقية ابداع المؤسسات في هذا القطاع  و توفير مناصب شغل نظرا لطاقة النفايات التي يجب اعادة تثمينها”، موضحا ان الجزائر تنتج سنويا حوالي 34 مليون طن من النفايات و يمكنها ان تولد 40 مليار دينار و حوالي 100.000 منصب شغل.

و حسب السيد ساعي فان مقاولاتية التدوير تتمثل في استحداث الثروات انطلاقا من موارد محدودة من خلال تطبيق حلول تجديدية للمشاكل المتعلقة بتسيير النفايات.

و يتمثل الهدف من الصالون في التعريف بالتجهيزات و التكنولوجيات المستعملة في مجال تحويل و رسكلة النفايات.

و يتعلق الامر ايضا حسب ذات المسؤول في ترقية صناعة استرجاع و رسكلة النفايات و تشجيع الاستثمار و انشاء مؤسسات جديدة.

و اعلنت من جهتها المديرة العامة للوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث و التطوير التكنلوجي التي كانت حاضرة في الندوة الصحفية، عن تنظيم مسابقة طوال هذه الطبعة مفتوحة للجمهور لمنح جوائز لأحسن الافكار الابتكارية في مجال الاسترجاع و تثمين النفايات.

و قالت ان حاملي الافكار سيرافقهم محترفون خلال “روفاد” من اجل ترقية افكارهم و ستقدم لهم جوائز خلال اليوم الاخير من الصالون من طرف شركة سوناطراك، مؤكدة ان الفائزين سيستفيدون فيما بعد من تكوين على مستوى الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث و التطوير التكنلوجي.

وأكد المدير العام لمؤسسة لمعالجة الزيوت المستعملة في الصناعة بولاية بومرداس و هو الراعي الرسمي لهذا الحدث، ان معالجة الزيوت المستعملة تعرف تطورا حقيقيا لتفادي خسارتها.

و قال “ان هناك 13 وحدة في العالم مجهزة بهذه التكنلوجيا و نحن سعداء بإطلاق الوحدة ال14 بالجزائر و الاولى من نوعها في افريقيا”، مؤكدا ان طاقة انتاج وحدته تبلغ 30.000 طن سنويا من اجل استثمار ب83 مليون اورو.

و.أ.ج

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts