اَخر الأخبارالبيئة

اطلاق البرنامج الوطني للتشجير يعبر عن “إرادة سياسية قوية” للحفاظ على الموروث النباتي

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري, شريف عماري اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة بمناسبة إطلاق البرنامج الوطني التشجير ان هذه العملية تعبر عن “الإرادة السياسية القوية” التي كرست استراتيجية للحفاظ على الموروث النباتي والغابي.

وأوضح السيد عماري لدى إعلانه عن انطلاق البرنامج الوطني التشجير خلال يوم اعلامي حول السد الاخضر, بحضور وزراء عدة قطاعات وممثلي المنظمات دولية في الجزائر, أن هذه التظاهرة التي جمعت مختلف الفاعلين في القطاعات والباحثين, ستبعث المشروع الرائد للسد الاخضر الذي نفذ في سبعينات القرن الماضي بسواعد أفراد الجيش الوطني الشعبي على امتداد 3 ملايين هكتار وعلى طول 1500 كم .

ويندرج البرنامج -حسب قوله- في إطار تعليمات الوزير الأول, نور الدين بدوي الذي اقر إعادة بعث السد الأخضر في 21 سبتمبر الماضي, مضيفا ان البرنامج الوطني للتشجير قد تم دراسته من طرف مكتب الدراسات “بنيدار”.

وحسب السيد عماري فقد عانت الغابات من عمليات التعرية العشوائية والرعي ما أثر على الغطاء النباتي إلى جانب التطور السكاني وما يصاحبه من ضغوطات على المحيط البيئي.

وفي هذا السياق اوضح الوزير ان الجزائر تعتمد على مقاربة استراتيجية تقوم على حماية الموارد الطبيعية من التصحر والحفاظ على الأراضي, حيث تمكنت من رفع المساحات الغابية إلى مليون و250 ألف هكتار ورفع النسبة الوطنية التشجير من 11 إلى 16 بالمائة.

وتندرج هذه المنجزات في إطار أهداف الأمم المتحدة لبلوغ 150 مليون هكتار من المساحات الخضراء عام 2020 و350 مليون هكتار العام 2030.

وحسب السيد عوماري يتضمن البرنامج الوطني التشجير حزمة من المبادرات والنشاطات من خلال استحداث مصلحة دائمة على مستوى الوزارة تكون تابعة للمديرية العامة للغابات وتشرف على ثلاث هيئات منها هيئة استشارية متعددة القطاعات تضم كل الفاعلين ومؤسسة تنفيذية تقوم بتنفيذ البرنامج في الميدان.

وسيتم في هذا الإطار إشراك كل التنظيمات الاجتماعية وجمعيات البيئة والتشجير والمؤسسات الاقتصادية وهو ما سيكون له أثر طيب على التوازن الإيكولوجي.

و في رده على سؤال للصحافة على هامش اليوم الاعلامي, حول قيمة الدعم المالي الموجه للعملية، قال عماري ان العملية  “ستجد كل الدعم من الدولة منها المالية والنقل مع مؤسسة توجه لإنجاز الأشغال الكبرى للسد الاخضر سنعلن عنها قريبا عن هذه المؤسسة”.

وقال السيد عماري أن القطاعات المعنية ستحاول تدارك النقائص المسجلة سابقا في ظل الإمكانيات العلمية والتقنية التي باتت متوفرة حاليا.

وقد حضر اللقاء عدد من وزراء الحكومة ووزراء سابقين ومتدخلين في قطاع الغابات ومنظمات دولية وجمعيات وطنية إلى جانب فاعلين اقتصاديين.

و.أ.ج

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts