اَخر الأخبارالصفحة الرئيسيةكفاءة الطاقة

مستحقات سونلغاز لدى زبائنها تبلغ 61 مليار دج

الجزائر – بلغت مستحقات مجمع سونلغاز لدى زبائنها ما يقارب 61 مليار دج، حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء بالجزائر الرئيس المدير العام لهذا المجمع الطاقوي الوطني، شاهر بولخراص.

وأوضح السيد بولخراص خلال ندوة صحفية على هامش الاحتفال بخمسينية تأسيس سونلغاز أن هذه المستحقات موزعة بالتساوي بين الإدارات والهيئات العمومية وبين الزبائن العاديين (العائلات) مشيرا أن هذا مستوى المستحقات يضاهي مستوى العجز المسجل في مالية المجمع.

“الديون تتفاقم والخزينة تعاني من نفس المشكل منذ سنوات، لدينا صعوبات كبيرة في التحصيل، خاصة لدى بعض الهيئات التي تعاني صعوبات مالية وكذا بعض الزبائن العاديين في بعض المناطق”، يؤكد الرئيس المدير العام.

غير أن مشكل المستحقات “لا يمثل عائقا لمواصلة برنامج استثمارات سونلغاز لتطوير الشبكات والمنشآت الطاقوية”، يضيف السيد بولخراص.

وحول نسبة ضياع الطاقة في شبكات التوزيع، كشف المسؤول الأول عن مجمع سونلغاز أنها تقلصت إلى 5ر13 بالمائة مقابل 18 بالمائة قبل بضعة سنوات إلا أنها تظل مرتفعة مقارنة بالمعدلات المسجلة في الدول المتطورة والتي لا تتجاوز 8 بالمائة.

وأرجع هذا الانخفاض بالدرجة الأولى إلى مشاريع إعادة الإسكان التي نتج عنها القضاء على العديد من الأحياء القصديرية التي كانت مصدرا للاستهلاك غير الشرعي للطاقة الكهربائية.

وبخصوص الانقطاعات المتكررة التي تشهدها المدن الجزائرية، أكد السيد بولخراص أن الأمر يتعلق بأعطاب تقنية محصورة تتم معالجتها بشكل طبيعي ولا علاقة لها بمدى كفاية الإنتاج.

وأب

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts