اَخر الأخبارالصفحة الرئيسيةالطاقات المتجددة

مجمع سونلغاز: جعلنا الاستعمال المكثف للطاقات المتجددة من أولوياتنا

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز ، شاهر  بولخراص ،  اليوم الأربعاء ، بالجزائر العاصمة ، أن مجمعه قد جعل الاستعمال المكثف للطاقات المتجددة الضرورية لإنجاح المزيج الطاقوي من أولوياته موضحا أن ذلك في  متناول المجمعو أوضح بولخراص خلال ندوة خصصت لإحياء الذكرى الـــ50 لإنشاء سونلغاز أن الاستعمال المكثف للطاقات المتجددة في المزيج الطاقوي للبلاد مع إعطاء مكانة  خاصة للطاقة الشمسية يعتبر أولوية“.

كما أعرب عن “قناعته” بان الغاز الطبيعي له مستقبل “واعد” بالنظر إلى وفرته و  تعدد استخداماته و آداءاته في مجال البيئة و قدرته على إقامة “شراكات مستدامة”  مع الطاقات المتجددة”.

و تابع الرئيس المدير العام لسونلغاز يقول في هذا الصدد أن هذا المسعى الذي  يقوم على الإمكانيات الطبيعية للجزائر في مجال الطاقات المتجددة يأخذ كذلك  بعين الاعتبار الظروف الاقتصادية للجزائر و كذا الدروس المستخلصة من تبعية  البلدان النامية في مجال الحصول على التكنولوجيات الجديدة.

وذكر في هذا الخصوص أن سونلغاز كانت قد أنجزت محطات للطاقة الشمسية في 14  ولاية مع طاقة إجمالية بلغت 400 ميغاواط و تنوي الشروع في انجاز محطات جديدة  بطاقة كلية تقدر بــــ 50 ميغاواط في الجنوب من اجل تهجين الشبكات الكهربائية  المعزولة.

الأسر في الجزائر لا تزال تمثل محور الطلب الطاقوي بدل قطاع الصناعة

و من بين التحديات التي تواجهها شركة سونلغاز أشار السيد بولخراص أيضا إلى  الصعوبات المرتبطة بانخفاض أسعار الطاقة و تنقل مراكز الطلب على الطاقة مع  التأكيد على أن الأسر في الجزائر لا تزال تمثل محور الطلب الطاقوي في حين انه  من المستحسن أن تكون الصناعة.

و في معرض تطرقه لحصيلة المجمع خلال 50 سنة من إنشائه أكد الرئيس المدير  العام أن الرهان اليوم بالنسبة لسونلغاز يتمثل في تعزيز دورها في تنويع  الاقتصاد الوطني.

و أوضح  يقول : “اعتقد أن سونلغاز لا تزال تضطلع بدور كبير في توفير الطاقة  اللازمة للصناعة من اجل استحداث الثروة و بالتالي تجنب الوقوع في الإزعاج  الناجم عن التقلبات الكبيرة لأسعار النفط و الاضطرابات المتكررة”.

كما ذكر بالإنجازات التي قام بها المجمع منذ إنشائه في 28 يوليو 1969 مؤكدا  على أن مخطط تطوير سونلغاز قد سمح برفع نسبة تعميم الكهرباء إلى أكثر من 98 %  ابتداء من سنة 2008 فيما فاقت نسبة إدخال الغاز 62 %.

من جانب آخر تمكنت سونلغاز التي تشغل حاليا زهاء 92000 عونا من مضاعفة حظيرة  إنتاجها الكهربائي بــــ34 مرة منتقلة من 626 ميغاواط في سنة 1969 إلى حوالي  ميغاواط حاليا.

  المصدر : وأج

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts