اَخر الأخبارالبيئةالصفحة الرئيسيةالطاقات المتجددةكفاءة الطاقة

مركز تطوير الطاقات المتجددة يمنح جوائز لباحثين جزائريين نظير إسهاماتهم في تطوير القطاع

ينظم مركز تنمية الطاقات المتجددة، يوم الخميس، المقبل بالجزائر العاصمة، حفلا لترقية الإنتاج العلمي و التطوير التكنولوجي، و هذا بمناسبة الانقلاب الصيفي المصادف ل21 يونيو من كل سنة، حسبما أفاد به بيان للمركز اليوم الثلاثاء. و سيكون الحفل فرصة لتكريم أفضل الانتاجات العلمية و الانجازات على المستوى الوطني .

و حسب مركز تطوير الطاقات المتجددة، سيتم منح جائزة الانقلاب الصيفي 2019 لأفضل فرق البحث للمؤسسة العمومية ذات الطابع العلمي و التكنولوجي التابع للمركز التي ساهمت الأكثر في التطور التكنولوجي خلال الفترة 2014-8201، لفريق “قدرات طاقوية شمسية و هوائية” و هي وحدة بحث في الطاقات المتجددة في الوسط الصحراوي.

كما ستُمنح الجائزة لفريق “محطات حرارية حركية مصغرة” التابع لوحدة البحث التطبيقي في الطاقات المتجددة، و لفريق ” تحلية و تقطير المياه المالحة و مياه البحر” التابع لوحدة تطوير التجهيزات الشمسية و كذا لفريق “آييرو ديناميك” التابع لمركز تطوير الطاقات المتجددة.

و بالنسبة لجائزة الإصدار العلمي ، ستُمنح للدكتور عبد الحليم بورني و هو باحث دائم في إحدى فرق البحث التابعة لمركز تطوير الطاقات المتجددة بغرداية ، من اجل منشوراته العديدة التي أصدرها خلال السنوات الخمس الأخيرة في مجال الطاقات المتجددة، لا سيما في قواعد المعطيات العلمية المؤشرة، حسبما أوضح المركز.

الجائزة التشجيعية عادت للصحفي المتخصص حميد بلقسام

و بخصوص الجائزة التشجيعية لترقية الطاقات المتجددة ، سيتم منحها هذه السنة لحميد بلقسام و هو صحفي متخصص على التزامه طوال السنوات الأخيرة لصالح ترقية الطاقات المتجددة.

و من جهة أخرى، سيكون احياء الانقلاب الصيفي فرصة لاكتشاف منتوجات جديدة للبحث على مستوى مركز تطوير الطاقات المتجددة.

و في هذا السياق سيتم تقديم الطبعة الأولى “لأطلس” الموارد الطاقوية للجزائر من قبل مختلف الأطراف الفاعلة في هذه الطبعة.

و سيكون هذا اليوم أيضا ، نقطة انطلاق الشكل الجديد لموقع البوابة الجزائرية للطاقات المتجددة.

كما سيكون هذا الموعد السنوي فرصة للإشادة بالدكتورة نشيدة قصباجي- مرزوق ، المديرة السابقة لوحدة تطوير التجهيزات الشمسية التابعة لمركز تطوير الطاقات المتجددة، على تفانيها في خدمة الطاقات المتجددة منذ سنة 1986.

و في ختام الحفل سيقوم مركز تطوير الطاقات المتجددة بتكريم فريق التجهيزات و تطبيقات الطاقة الحرارية الشمسية” الذي تحصل على جائزة غلوب الوطنية للطاقة-الجزائر 2019 التي تمنحها المؤسسة النمساوية “غلوب للطاقة”، اعترافا ببحوثهم في مجال الطاقات المتجددة و التنمية المستدامة في الجزائر.

الإذاعة الجزائرية

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي