اَخر الأخبارالبيئة

المحافظة على المحيط: 1500 درس تحسيسي لـ 50 ألف متمدرس

تستهدف وكالة الحوض الهيدروغرافي الجزائر – الحضنة – الصومام على امتداد سنة 2019، زهاء 50 ألف تلميذ متمدرس في الأطوار التعليمية الثلاثة عبر 28 ولاية من الوطن، بقرابة 1500 درس بيداغوجي تربوي يُعرض عليهم حول ترشيد استهلاك الماء والحفاظ على المحيط وحمايته من التلوث، حسبما كشف عنه مدير هذه الوكالة. وصرح مهدي عقاب على هامش إحياء اليوم العالمي للبيئة، بأنّ ”هذه الحملة التحسيسية تتم من خلال اتفاقيات الشراكة التي أُبرمت فيما بين وكالات الأحواض الهيدروغرافية الخمس عبر الوطن ومديريات التربية الوطنية والبيئة للولايات 28”، مع الإشارة إلى أنه تم سنة 2018 من خلال نفس الحملة التحسيسية، استهداف نحو 30 ألف تلميذ متمدرس في الأطوار التعليمية الثلاثة بنفس الولايات؛ من خلال تقديم زهاء 1000 درس بيداغوجي في المجال.

وترمي اتفاقيات الشراكة المبرمة ما بين الأطراف الثلاثة (الوكالة ومديريات التربية والبيئة بهذه الولايات)، إلى تعميم الدروس التحسيسية المباشرة حول اقتصاد ماء الشرب، والترشيد في مختلف استعمالاته، والمحافظة عليه من كل أشكال التلوث، وحماية المحيط والبيئة من التلوثات المختلفة بشكل عام. وتستند الوكالة، حسب المتحدث، في تنفيذ هذه الحملات التحسيسية التي تتم في الأقسام التربوية بالتعاون والتنسيق مع النوادي الخضراء التابعة لمصالح البيئة الذين يتم إدماجهم في هذا البرنامج التحسيسي بعنوان ”اقتصاد الماء مهمة الجميع”، تستند إلى دعائم لوجيستية متنوعة، تتمثل أهمها في تسخير مكونين أخصائيين للغرض.

ومن أجل ”خلق ثقافة تربوية” للأطفال المعنيين بالحملة، توفر الوكالة – يضيف نفس المصدر – دعائم تربوية مخصصة في المجال، تتمثل أهمها في مطبوعات تربوية وإلكترونية وملصقات. وتضمنت هذه الفعالية التي نُظمت هذه السنة تحت شعار ”دحر تلوث الهواء ” وأشرف على افتتاحها والي الولاية يحيى يحياتن بدار البيئة بمدينة بومرداس، تضمنت نشاطات منوعة، تمثل أبرزها في معارض حول مختلف النشاطات التي تقوم بها مختلف المديريات الولائية المعنية بالمجال، إلى جانب عرض وإبراز جهود مختلف المؤسسات الصناعية والتجارية العمومية والخاصة في مجال الحفاظ على المحيط والبيئة بشكل عام. كما تم على هامش حفل الافتتاح التوقيع رسميا على اتفاقية شراكة فيما بين وكالة الحوض الهيدروغرافي الجزائر- الحضنة – الصومام ومديريتي التربية والبيئة بالولاية؛ لتحسيس تلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة حول ترشيد استعمال واستهلاك المياه والمحافظة على البيئة والمحيط.

المساء

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي