اَخر الأخبارالصفحة الرئيسيةكفاءة الطاقة

الجزائر تنشئ أول شبكة جزائرية للفعالية الطاقوية

أطلقت الجزائر أول شبكة للفعالية الطاقوية التي تضم ثمانية مؤسسات وطنية خاصة وعمومية، للوكالة الوطنية لترشيد استعمال الطاقة وكذا وكالة التعاون الألمانية بمرافقة الأعضاء وتحسيسهم في مجال تسيير الطاقة.

تكللت الطبعة الثانية للحدث الاقتصادي «اليوم الجزائري الألماني حول الطاقة»، التي نظمت بالجزائر العاصمة بإطلاق أول شبكة جزائرية للفعالية الطاقوية، حيث ستسمح هذه الشبكة النموذجية التي تضم ثمانية مؤسسات وطنية خاصة وعمومية، للوكالة الوطنية لترشيد استعمال الطاقة وكذا وكالة التعاون الألمانية بمرافقة الأعضاء وتحسيسهم في مجال تسيير الطاقة، كما ستسهل عملية تنظيم دورات تكوينية لفائدة الأعضاء حول المواضيع المتعلقة بالفعالية الطاقوية.

وأشارت الأمينة العامة لوزارة الطاقة، فاطمة الزهراء في كلمة لها في افتتاح الأشغال، إلى أن هذه الطبعة الثانية تؤكد على الإرادة الجزائرية الألمانية في تشجيع شراكات مثمرة في مجالات الفعالية الطاقوية والاقتصاد الطاقوي.

حسب الأمينة العامة فإن هذه الشراكة التي أقيمت بين الجزائر وألمانيا تبقى «الوسيلة الأفضل» لضمان نقل التكنولوجيا والخبرات في مجال الفعالية الطاقوية، ويتعلق الأمر، حسب ذات المسؤولة بجعل الخبرة الألمانية في مجال الانتقال الطاقوي في خدمة الشركاء الجزائريين من أجل دعم الجزائر في سياستها الطاقوية.

من جهتها، أكدت سفيرة ألمانيا بالجزائر، أولريك كنوتز، أنه من خلال هذه الطبعة، يتوجه البلدان نحو رفع تحديات الانتقال الطاقوي بواسطة مفاهيم وتكنولوجيات مبتكرة سيتم مناقشتها بالتفصيل بهذه المناسبة، قائلة «يمكننا معا مع تبادل المعارف والممارسات الجيدة، السير على خطى ثابتة نحو الانتقال الطاقوي على مستوى بلدنا وعلى الصعيد الدولي».

وتم وضع الشراكة الطاقوية الجزائرية الألمانية سنة 2015 عقب إعلان مشترك، حيث تتوفر هذه الشراكة على هيكل دعم داخل المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي بالجزائر العاصمة وبرلين التي تشجع سير هذا التعاون الثنائي وتلعب دور المتحدث وقاعدة للتبادل.

للتذكير، تنظيم هذا اللقاء الذي يندرج في إطار العلاقات الثنائية من قبل وزارة الطاقة الجزائرية ووزارة الاقتصاد والطاقة الألمانية لمناقشة المسائل المتعلقة بدور الابتكارات في المرحلة الحالية للانتقال الطاقوي والمفاهيم المبتكرة لتكييفها لصالح الجزائر بخصوص الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية والرقمنة.

ويهدف هذا اللقاء إلى تعميق التعاون بين البلدين وتطوير الانتقال الطاقوي الخاص بهما، كما شهد اللقاء مشاركة ممثلي الشركة الوطنية للكهرباء والغاز (سونلغاز) ولجنة ضبط الكهرباء والغاز والوكالة الوطنية لترشيد استعمال الطاقة والمحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية من الطرف الجزائري، إلى جانب الطرف الألماني الممثل من قبل مسؤولي معاهد ومؤسسات ألمانية على غرار «فروهوفر إيزي»، «ناكست كرافتوارك» و«أ.بي.بي».

 

المحور اليومي 

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts