تجهيزات للطاقة الشمسية لصالح البدو الرحل باليزي و تمنراست

استفاد البدو الرحل بكل من ولايتي تمنراست و اليزي من تجهيزات للطاقة الشمسية و التي تسمح كذلك بضخ المياه الصالحة للشرب من الآبار حسب ما علم يوم الخميس من مركز تنمية الطاقات المتجددة.

و حسب نفس المصدر فان فرع الدراسات و الانجازات للطاقات المتجددة التابع لمركز تنمية الطاقات المتجددة انتهى مؤخرا "بنجاح" من عملية تركيب و تشغيل تجهيزات للطاقة الشمسية لصالح 56 خيم للبدو الرحل الى جانب مضخات لاحدى عشر (11) بئرا على مستوى كل من الحضيرة الوطنية لطاسيلي ناجر (ولاية اليزي) و الهقار (تمنراست).

و اضاف المركز انه تم تجهيز التركيبات الشمسية بألواح شمسية ضوئية و التي تصل طاقتها 120 واط للذروة بالإضافة الى بطاريات تخزين صالحة لمدة ثلاثة ايام و ذلك من اجل تزويد خيم البدو الرحل بالكهرباء .

و فيما يخص المضخات الشمسية فانه تم تزويدها بمولد ضوئي تصل قوته 320 واط للذروة و الذي سيسمح بتدفق المياه يوميا بسعة 15م2 .

و يندرج هذا الانجاز في إطار عقد تم إبرامه بين فرع الدراسات و الانجازات للطاقات المتجددة التابع لمركز تطوير الطاقات المتجددة والمديرية الوطنية للحضائر الثقافية الجزائرية التابع لوزارة الثقافة.

و أوضح مركز تنمية الطاقات المتجددة ان هذا المشروع يعتبر استمرارية لبرنامج حماية التنوع البيولوجي و كذا الإجراءات التي تمكن البدو الرحل الذين يعيشون في الحضائر المصنفة ضمن الموروث العالمي للإنسانية و تحمي الإنسان و المحيط الحيوي من الولوج الى الطاقة الشمسية المستدامة النظيفة و خدماتها و من اجل ان يستطيع البدو الرحل أن يساهموا بأنفسهم في جهود الحفاظ على التنوع البيولوجي.