سوناطراك" تتلقى 34 عرضا لبناء محطة للطاقة الشمسية

تلقت شركة ”سوناطراك” وشريكها ”إيني” عروضا من 34 شركة عالمية لبناء محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تبلغ 10 ميغاواط.

قال مصدر بشركة ”سوناطراك” في تصريح لوكالة ”رويترز”، أن الجزائر تلقت عروضا من 34 شركة عالمية لبناء محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية قدرتها عشرة ميغاوط في الشرق الجزائري.

ويعتبر عملاق الطاقة الإيطالي ”إيني” شريكا ل”سوناطراك” وذلك بعد أن وقعا العام الماضي اتفاقا استراتيجيا لتطوير مشاريع للطاقة المتجددة في الجزائر. وفي هذا الإطار، تتطلع الجزائر إلى توفير نحو 22 ألف ميغاواط من الطاقة الخضراء في أفق 2040-2035 واطلاق عن قريب مناقصة للمستثمرين من أجل إنشاء مشروع كبير محطات الطاقة الشمسية الضوئية بقدرة 4.050 ميغاواط.

وسيقسم المشروع إلى أربع حصص بطاقة 1.350 ميغاواط لكل واحدة بالاضافة إلى بناء مصنع أو عدة مصانع لصناعة التجهيزات ومعدات محطات الطاقة الشمسية لضوئية. وبالنسبة لإطلاق المناقصة استكملت وزارة الطاقة مرسوم تنفيذي يحدد الشروط والاجراءات الضرورية لإرساء القواعد التشريعية والتنظيمية.

وتضم المناقصة فرعين هامين الطاقة والصناعة التي تعتزم بشأنها وزارة الطاقة استحداث شركات بالأسهم لضمان تمويل مفاهيم الطاقة البيئية (EPC) وتشغيل محطات شمسية بالإضافة إلى إنشاء وصيانة هذه المصانع. ويتمثل الجزء الصناعي للمشروع في انشاء العديد من المؤسسات المختلطة المختصة في صناعة الوحدات الضوئية وغيرها من التجهيزات.

الفجر