الطاقات المتجددة: شركة جديدة تحل محل مؤسسة "نيو إينارجي ألجيريا"

الجزائر - أكد الرئيس المدير العام لسونلغاز، نور الدين بوطرفة، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة ان مجمع سونلغاز سيقوم بإنشاء مؤسسة جديدة تضطلع بهمة تطوير البرنامج الوطني للطاقات المتجددة مما يفتح المجال لزوال شركة "نيو إينرجي ألجيريا".

وصرح السيد بوطرفة في منتدى يومية "ليبرتي" اننا "سنقوم بتحويل شركة انتاج الكهرباء الى مؤسسة اخرى تتكفل بالطاقات المتجددة و الشبكات المعزولة بالجنوب".

وأضاف يقول "اننا سننشئ مؤسسة كبرى تحل محل شركة "نيو إينرجي ألجيريا". في هذا الصدد اكد السيد بوطرفة الشائعات حول حل "نيو إينرجي ألجيريا" وهي شركة مختلطة بين سوناطراك و سونلغاز و المجمع الخاص للصناعات الغذائية "سيم" الذي قام بتجسيد مشروع المحطة الشمسية بحاسي الرمل.

وستتكفل الشركة الجديدة -حسب ذات المسؤول- بتطوير برنامج الطاقات المتجددة كما ستكون مالكة لأصولها عكس "نيو إينرجي ألجيريا" التي لم تكن مالكة لها.

وأضاف يقول انه لا شركة انتاج الكهرباء و لا مؤسسة "نيو إينرجي ألجيريا" قادرتين على تطوير المشروع الكبير للطاقات المتجددة اذ ان شركة انتاج الكهرباء مكلفة بإنتاج الكهرباء التقليدية بنسبة 40 % من حصة السوق فيما ان مؤسسة "نيو إينرجي ألجيريا" لا تتوفر على المهارات في مجال الاستغلال و الصيانة و تطوير الشبكات.

تعتبر مؤسسة "نيو إينرجي ألجيريا" التي تم انشاؤها سنة 2002 اول شركة مختصة في الطاقات المتجددة على مستوى شمال افريقيا و كلفت بتطوير الطاقات المتجددة لكنها لم تتمكن الا من انشاء المحطة الهجينة (غاز+ طاقة شمسية) بحاسي الرمل بقوة 150 ميغاواط اما بقية المشاريع فلا زالت تراوح مكانها.

واج