دورة الحوار الاستراتيجي الجزائري – البريطاني مذكرتا تفاهم في مجالي البيئة وتعليم اللغة الإنجليزية

أكد وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم أمس، استعداد الجزائر لـ”توطيد” علاقاتها مع المملكة المتحدة البريطانية، مشيرا إلى أنها لديها نية للانفتاح نحوها، في حين أوضح أنه تم خلال لقائه مع وزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جيمس كليفرلي، التطرق إلى المسائل الدولية وفي شمال إفريقيا والمتوسط، من ضمنها المتعلقة بالهجرة غير الشرعية، التأشيرات بين البلدين، إضافة إلى العديد من المسائل الدولية الأخرى.

ويأتي تصريح السيد بوقدوم عقب استقباله أمس لوزير الدولة البريطاني، مذكرا في هذا السياق بالاتفاقيتين اللتين تم التوقيع عليهما بين البلدين صبيحة أمس بالجزائر العاصمة، في مجال البيئة وتعليم اللغة الإنجليزية وذلك بفتح مدارس بالجزائر.

للتذكير، فإن التوقيع على الاتفاقيتين جرت على هامش أشغال الدورة الـ9 للحوار الاستراتيجي الجزائري-البريطاني المنعقدة بالجزائر برئاسة كاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية والكفاءات بالخارج، رشيد بلادهان مناصفة مع الوزير البريطاني جيمس كليفرلي. تميزت الدورة الـ9 للحوار الإستراتيجي الجزائري – البريطاني المنعقدة أمس، بالجزائر العاصمة بالتوقيع على مذكرتي تفاهم حول التعاون في مجال البيئة وتعليم اللغة الإنجليزية وذلك بفتح مدارس في الجزائر.

يذكر أن زيارة السيد كليفرلي إلى الجزائر تأتي في ”ظرف ثنائي تميز بتبادل الزيارات رفيعة المستوى”، منها الزيارة التي قام بها وزير الصناعة والمناجم إلى لندن لتمثيل الجزائر في قمة ”إفريقيا-المملكة المتحدة حول الاستثمار” في جانفي الماضي والزيارة التي قام بها اللورد ريسبي إلى الجزائر في إطار البعثة البريطانية حول التجارة والاستثمار مع الجزائر في فيفري الماضي، حسبما ذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

ويتعلق الأمر بـ”تعميق الحوار والتشاور حول المسائل الهامة في العلاقات الثنائية خصوصا الإطار القانوني الثنائي وتكييفه تحسبا للبريكست وتطوير تعليم اللغة الإنجليزية في الجزائر، من خلال فتح هيئات بريطانية للتعليم في الجزائر وتوسيع دائرة التعاون الاقتصادي، لاسيما من خلال مساهمة مدعمة للكفاءات الجزائرية المقيمة في المملكة المتحدة في إطار التوجيهات الجديدة للحكومة الجزائرية”، حسب البيان.

المساء

Author Details
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Sorry! The Author has not filled his profile.
Latest Posts
    The User does not have any posts