اَخر الأخبارالبيئة

سبخة المالح بالمنيعة: إحصاء أكثر من 8360 طائرا مهاجرا

تم إحصاء أكثر من 8360 طائرا مهاجرا من قبل مختصين في علم الطيور بالمنطقة الرطبة المصنفة ”سبخة المالح” الواقعة بالمخرج الجنوبي للمنيعة (270 كلم جنوب غرداية)، حسبما استفيد من مسؤولي محافظة الغابات بالولاية.

أُنجز هذا الإحصاء الشتوي لتلك الطيور المهاجرة التي تستغل المنطقة الرطبة موقع استراحة والتعشيش على محور الهجرة بين أوروبا وإفريقيا، في إطار الجرد التقليدي الدولي السنوي للطيور المهاجرة الذي يجرى بين 15 و31 يناير من كل سنة، من قبل الشبكة الوطنية لملاحظي الطيور الجزائريين لمنطقة الجنوب الشرقي 2، طبقا لبروتوكول ويتلاند (البروتوكول الميداني لجرد الطيور المائية)، مثلما شرح رئيس مكتب حماية الثروة النباتية والحيوانية ومسؤول الإحصاء بمحافظة الغابات، عبد الوهاب شداد.

وسمح هذا الجرد بملاحظة 41 نوعا من الطيور، من ضمنها نحو ثلاثين صنفا لطيور مائية معظمها (المجرفة الشمالية وفلامون الوردي والبط البري الشتوي ومارمونيت الرخامي ودجاج المياه وغيرها)، كما ذكر المصدر.

ولوحظت تلك الطيور عبر فضاء ”سبخة المالح” المصنفة منطقة رطبة ذات أهمية عالمية في 2004 ضمن اتفاقية ”رامسا” الدولية، التي تتربع على مساحة 18947 هكتارا، من ضمنها 1600 هكتار عبارة عن مسطح مائي وضفاف من النباتات، مثلما شرح المتحدث عينه.

و«تكتسي هذه المنطقة الرطبة أهمية للتنوع البيولوجي المحلي، كما تبرز نتائج هذا الإحصاء المعد بهذا الموقع المائي، الذي أصبح ملاذا لأسراب من تلك الطيور المائية”، حسبما أضاف السيد شداد.

ويشكل الموقع محطة حتمية لتوقف آلاف أصناف أسراب الطيور المهاجرة، التي تلجأ إليها هروبا من شدة البرد السائد في النصف الشمالي للكرة الأرضية، حيث تستمتع بمناخ دافئ بالمنيعة؛ من أجل تجديد ريشها قبل فترة التكاثر.

وتحتضن المنطقة الرطبة ”سبخة المالح” المعروفة في أوساط المختصين في علم الطيور عبر العالم بعد تصنيفها ضمن اتفاقية ”رامسار”، تحتضن طيورا مهاجرة من مختلف الأصناف، ونباتات مورقة، تشكل موقعا مفضلا لهذه الطيور المهاجرة، بعضها مدرج في قائمة الطيور المهددة التي أعدها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، مثلما ذكر رئيس مكتب الثروة الحيوانية والنباتية بمحافظة الغابات لولاية غرداية.

كما أحصى ملاحظو الشبكة الوطنية لملاحظي الطيور الجزائريين لمنطقة الجنوب الشرقي 2 ـ وهي هيئة وطنية أنشئت بقرار وزاري على مستوى المديرية العامة للغابات لجرد أصناف الطيور ومتابعة تطورها أيضا ـ 2906 من الطيور المهاجرة بأكثر من 20 نوعا بالمنطقة الرطبة الاصطناعية ”كاف الدخان” (مصب وادي ميزاب) ببلدية العطف، التي استُحدثت ضمن برنامج معالجة المياه المستعملة وحماية البيئة والموارد المائية بسهل ميزاب، حسب رئيس مكتب حماية الثروة النباتية والحيوانية ومسؤول الإحصاء بمحافظة الغابات.

وتم جرد ما مجموعه 12232 طائرا مهاجرا على مستوى 8 مناطق مائية متواجدة بولاية غرداية. وتشكل هذه المسطحات المائية مواقع ملائمة لتنمية سياحة إيكولوجية وثقافية مستدامة، وتمنح إمكانية تحوّل منطقتي غرداية والمنيعة، إلى أقطاب أكثر جذبا واستقبالا سياحيّا.

المساء

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts