طلبة قسم الهندسة الكهربائية بكلية التكنولوجيا يبدعون في مشاريع التخرج بابتكار تطبيقات خاصة بإشارات المرور لسيارات الأولوية وبلوحات الطاقة الشمسية وتوليدها وموقف سيارات ذكي والتحكم بالسيارة عن بعد

في سابقة تبرز الطاقات العلمية الطلابية الهائلة التي تزخر بها جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، قام طلبة قسم الهندسة الكهربائية بكليةالتكنولوجيا بابتكار ومحاكاة واستخدام تطبيقات جديدة، وتتمثل المشاريع فيما يلي:

  1. إنجاز نظام كهروضوئي مصغر لتوليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية (micro-système photovoltaïque): إعداد الطلبة،باهي أيوب، بن عون الياس، خالدي عبد الله، ويتمثل المشروع في استغلال الطاقات المتجددة والنظيفة في توليد الطاقة الكهربائية حفاظاعلى البيئة وتفاديا للوقوع في أزمات نفاذ البترول والغاز.

  2. دراسة و إنجاز نظام تتبع حركة الرياح بمساعدة أردوينو أونو ( Arduino Uno):إعداد الطلبة، محمد الطاهر، خشخوش مضو عمار،رغيوة محمد، ويتمثل المشروع في الاستغلال الأمثل للطاقة المولدة من الرياح.

  3. إنجاز نظام أضواء ذكي ينظم حركة المرور مع ترك المرور لسيارات الأولوية باستخدام بطاقة الأردوينوإعداد الطلبة، باهي زكرياء، قدهايمن، محلو عبد الرحمان، ويتمثل المشروع في نظام يسهل ويعجل بمرور سيارات الأولوية في حالات الازدحام المروري

  4. إنجاز ودراسة نظام تتبع حركة الشمس مستخدمين لذلك لوح شمسي بإطار متحرك وبطاقة الاردوينوإعداد الطلبة، علالي محسن، عدائكةصهيب، موساوي يعقوب، بن علي فيصل، العائبي عبد القادر، ويتمثل المشروع في رفع كمية الطاقة الكهربائية المولدة من الشمس

  5. إنجاز موقف سيارات ذكي، إعداد الطلبة، حمويه إبراهيم، منصوري احمد، ادريس بدر الدين، ويتمثل المشروع في استيعاب عدد كبير منالسيارات في مساحة صغيرة، وهو أكثر أمانا مقارنة بمواقف السيارات التقليدية.

  6. انجاز نظام التحكم عن بعدالتحكم في سيارة بواسطة البلوتوث (مثال تطبيقي): إعداد الطلبة، كحيلي توفيق، محمد الصالح سحارة، ويتمثلالمشروع في التحكم في أجهزة يصعب على الانسان الوصول اليها وكذا التحكم في أنظمة التي فيها خطر على سلامة الانسان.

  7. التحكم في سرعة محرك تيار مستمر عن طريق محول تيار مستمرمستمر وبطاقة الأردوينو (تطبيق عملي): إعداد الطلبة، تجانيه محمدلمين، بكاري تجاني، اسماء قادري، قائد محمد، هنيات محمد الصالح، لعسل عروبه، ويتمثل المشروع في تشغيل المحركات بسرعاتمختلفة ومحددة مسبقا.

وحسب الدكتور مسعود حتيري رئيس القسم فإن إدارة الكلية وتحت توجيهات العميد الدكتور علي شمسة وتوصيات المجالس واللجان العلمية والبيداغوجية فإنه تم توجيه الطلبة إلى المجالات الميدانية وابتكار حلول لإشكالات التقنية المعاشة في المجتمع، على أن يتم تطوير ذلك من خلال الشراكة مع المحيط الاقتصادي والصناعي في الولاية خصوصا والجزائر عموما تنفيذا لتعليمات مدير الجامعة البروفسور عمر فرحاتي الذي دعا إلى تعميق الشراكة بين مخابر البحث والمؤسسات الصناعية وتثمين نشطات البحث للأساتذة والطلبة المتخرجين في كافة الأطوار.

من جهته اعتبر الدكتور مسعي أحمد حمزة المشرف على مشاريع الطلبة المذكورة أن هذه المشاريع خطوة كبيرة محفزة للمشاركة فيالتظاهرات الخاصة بالابتكارات والاختراعات المحلية والوطنية والدولية وكذا السعي نحو تثمينها من خلال النشر العلمي الدولي.

الموقع الرسمي لجامعة   الشهيد حمه لخضر

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts
    The User does not have any posts