اَخر الأخبارالبيئة

بالتعاون بين وزارات الداخلية، التجارة، الصناعة والبيئة قرار وزاري مشترك لمنع استخدام الأكياس السوداء ابتداء من 2020

كشفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي، عن إعداد قرار وزاري مشترك من أجل المنع التام لاستخدام الأكياس السوداء ابتداء من 2020، بالتعاون مع وزارات الداخلية والجماعات المحلية والتجارة والصناعة.

أوضحت الوزيرة على هامش زيارة تفتيش وحدة لتدوير النفايات البلاستيكية على مستوى المنطقة الصناعية لعين الدفلى، في إطار زيارتها إلى الولاية، أن القرار سيلزم وزارات الداخلية والجماعات المحلية والتجارة والصناعة والبيئة والطاقات المتجددة سيصدر عقب تنظيم ورشة كبيرة تشارك فيها جمعيات التجار والحرفيين.

وأضافت الوزيرة أن الوقت قد حان للفصل نهائيا في هذه المسألة، لأن الأكياس البلاستيكية تشكل بكل تأكيد خطرا حقيقيا على صحة المواطن، مشيرة إلى أن خمسة ملايير كيس بلاستيكي تستخدم سنويا في الجزائر.

في السياق، أوضحت المتحدثة أنه بصرف النظر عن مكوناتها فإن الأكياس البلاستيكية نظرا لخفة وزنها تطير بسهولة وتلتصق بالأشجار وتغزو الأراضي، مما يشكل تلوثا «بصريا»، مؤكدة وجود حلول لهذه الحالة، معتبرة أن دائرتها الوزارية تعمل على خلق اقتصاد تدويري يحترم البيئة وصحة المواطنين. وأكدت من جهة أخرى، أنه بعد انعقاد الجلسات الوطنية حول الاقتصاد التدويري، تستند الرؤية الجديدة لوزارة البيئة بخصوص التدوير إلى مقاربة اقتصادية بحتة، مشددة على ضرورة أن تلعب مراكز الردم التقني دورا في مجال تدوير النفايات وتثمينها، مذكرة في الإطار بعزم دائرتها الوزارية على مرافقة الشباب وتشجيعهم على العمل في هذا المجال، لا سيما من خلال الأعمال الجوارية التي يقوم بها مختصون في المجال وكذا مستثمرون.

وكانت الوزيرة قد تابعت قبل ذلك عرضا بمقر الولاية حول تسيير النفايات المنزلية، يبرز الجانب «التشاركي» الذي يجب أن يطبع العملية. وقالت الوزيرة إن «المسألة المرتبطة بالنفايات لا تعني فقط وزارة البيئة، لكنها في الواقع عملية تشاركية تخص كل مكونات المجتمع». وفي بلدية تاشتة (55 كم شمال الولاية)، حضرت الوزيرة درسا حول «أهمية استخدام الطاقة الشمسية في مكافحة تبذير الطاقة» قدم على مستوى مدرسة ابتدائية مجهزة بنظام يعتمد على الطاقات المتجددة.

المحور اليومي

Author Details
اتصال رقمي
×
اتصال رقمي
Latest Posts