اَخر الأخبارالطاقات المتجددة

إنتاج أكثر من 400 ميغاواط من الكهرباء في سياق المساهمة في البرنامج الوطني للطاقات المتجددة

عين تموشنت- صرح الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للكهرباء والغاز « سونلغاز », شاهر بولخراص, يوم الأحد بعين تموشنت, أن « شركة سونلغاز كانت سباقة في إنجاز قسط هام ضمن البرنامج الوطني للطاقات المتجددة حيث تسجل إنتاج أكثر من 400 ميغاواط, هي اليوم في الخدمة ».

و أبرز السيد بولخراص على هامش إشرافه بالمديرية الولائية لتوزيع الكهرباء والغاز على تنصيب امحمد صمادي كمدير امتياز للتوزيع بولاية عين تموشنت أن « اليوم سونلغاز تسجل إنتاج أكثر 400 ميغاواط من الكهرباء ضمن البرنامج الوطني للطاقات المتجددة وهو البرنامج الذي تلعب فيه شركة سونلغاز دور هام سواء بصفة مباشرة أو غير مباشرة ».

و أضاف أنه « منذ أيام قامت لجنة ضبط الكهرباء و الغاز بفتح أضرفة لإنتاج الطاقة لأول مرة من طرف الخواص », موضحا أنه « حتى في حال وجود منتجين خواص سيتم إيصالهم بشبكة سونلغاز عبر فروعها سواء تلك الخاصة بالنقل أو التوزيع ».

و في مجال تطوير سونلغاز إستثماراتها الميدانية كشف نفس المسؤول أن »شركة سونلغاز قامت منذ أيام أيضا بفتح الأضرفة الخاصة بمشاريع تهجين الطاقات المتجددة عبر 9 محطات حدودية تابعة للمجمع بالجنوب كانت تشغل بالديزل و تستهلك الكثير منه ».

وستسمح هذه المشاريع ب »تشغيل هذه المحطات بمزيج طاقوي مختلط من المحروقات و غاز الفيول وفق تقنية التهجين التي تسير بتكنولوجيات متطورة حيث توفر إنتاج 50 ميغاواط من الكهرباء لتلبية الطلب بخصوص الشبكات المعزولة و ستواصل سونلغاز ذات الإستراتيجية لتمس كل المناطق الجنوبية  » مثلما ذكره السيد بولخراص.

و فيما أبدى الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز « رضاه » عن مستوى الإنتاج الكهربائي الذي بلغته سونلغاز, أشار الى تبادل مع عدد من دول الجوار في مجال الكهرباء و الحديث عن مجال التصدير يتطلب جملة من الشروط أهمها تلك الخاصة بالربط بالشبكة الكهربائية عبر البحر قائلا « إن توفرت هذه الشروط سنلعب دور في هذا المجال خاصة إن سجل فائض في الإنتاج الكهربائي ».

وأكد أن « تطوير الهياكل الطاقوية سواء على مستوى الجنوب الكبير أو بالمناطق الشمالية لم تتوقف بتاتا بل بالعكس تماما, حيث تم مؤخرا تمويل ولاية تمنراست بالغاز الطبيعي وأيضا المحطة الكهربائية بذات الولاية تم تحويلها لتشغل بالغاز الطبيعي بدل الديزل سابقا ومحطات توليد الطاقة الكهربائية بالشمال تعرف وتيرة تقدم ومشاريع تطوير القطاع لم تتوقف بل العمل جاري حاليا لمسايرة الطلب ومواكبة الحركية التنموية الإقتصادية خصوصا في المجالات الصناعية والفلاحية ».

و بخصوص واقع قطاع الطاقة محليا أشار الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز أن ولاية عين تموشنت حققت نسبة ربط بالغاز تقدر بـــ75 بالمائة و نسبة ربط بالكهرباء تعادل 95 بالمائة و الجهود متواصلة لتحسين خدمات سونلغاز لفائدة زبائنها والسلطات العمومية.

وللإشارة فقد أعلن السيد بولخراص عن تنصيب أمحمد صمادي مدير امتياز للتوزيع بولاية عين تموشنت خلفا لعبد الحق شعبان الذي حول ليشغل نفس المهام بولاية غرداية وهي الحركة التي اعتبرها الرئيس المدير العام لسونلغاز أنها تأتي لإعطاء نفس جديد للشركة لمواكبة الأهداف التنموية المسطرة لها.

و.أ.ج

Author Details
Digital Communication
×
Digital Communication